مجلس الوزراء: نقل تبعية "الفتوى" الى "الوزراء" وهيئة الشباب الى وزارة الشباب

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي مساء يوم الأحد في قاعة مجلس الوزراء بقصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشئون البلدية الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح بما يلي:

اطلع المجلس في مستهل أعماله على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من الرئيس عمر حسن البشير  رئيس جمهورية السودان الشقيقة، المتضمنة الدعوة للمشاركة في الاحتفال بذكرى إعلان استقلال السودان.

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من الدكتور عبد الله النسور  رئيس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة الأردنية الهاشمية، التي تأتي في إطار العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين.

وبمناسبة حلول العام الميلادي الجديد يرفع المجلس إلى سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، والشعب الكويتي الكريم أسمى آيات التهاني والتبريكات، سائلا المولى عز وجل أن يجعل العام المقبل عام خير وبركة على وطننا العزيز، وعلى الأمتين العربية والإسلامية، وأن يعم السلام والأمن والاستقرار البشرية جمعاء.

ومن جانب آخر، أحيط مجلس الوزراء علماً بفوز دولة الكويت بتولي منصب المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( الكسو ) الدكتور عبد الله المحارب  المستشار بمركز البحوث والدراسات بمجلس الوزراء وأستاذ اللغة العربية بجامعة الكويت، وذلك ضمن أعمال المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) التي أقيمت في تونس مؤخرا.

وفي هذا الصدد، فإن مجلس الوزراء يعبر عن عميق الارتياح والاعتزاز لتولى شخصية كويتية لقيادة منظمة (الكسو)، لما لها من دور مهم في ترسيخ السلوك الحضاري لدى الإنسان العربي والتطلعات الرامية إلى بناء مجتمعات عربية متحضرة ومنفتحة على العالم، وعلى حضارات وثقافات الشعوب الأخرى بما يخدم الإنسانية قاطبة، متمنياً للدكتور المحارب كل النجاح والتوفيق.

كما وافق المجلس على مشروعي مرسومين يقضي الأول بنقل الإشراف على إدارة الفتوى والتشريع إلى وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء، فيما يقضي المرسوم الثاني بنقل الإشراف على الهيئة العامة للشباب والرياضة إلى وزير الدولة لشئون الشباب، ورفعهما إلى سمو الأمير.

ثم اعتمد المجلس مشروعات مراسيم بتشكيل مجلس الأمن الوطني، والمجلس الأعلى للتخطيط، والمجلس الأعلى للبترول، ومجلس الخدمة المدنية، والمجلس الأعلى للبيئة، ورفعهما لسمو الأمير.

وتقديراً للظروف التي تعرض لها أبناؤنا الذين تم تسريحهم من بعض شركات القطاع الخاص، وحفاظاً على استقرار الأسرة الكويتية، وبناء على عرض وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، فقد قرر المجلس الموافقة على تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (676/أولاً) لسنة 2009، بشأن من أنهيت خدماتهم من العمل بالقطاع الخاص، بما يقضي بتمديد سريان هذا القرار حتى 30/6/2013، وتمكين المسرحين حتى هذا التاريخ من الاستفادة من أحكام هذا القرار، وذلك وفقاً للضوابط والقواعد المعتمدة في هذا الشأن.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وقد أعرب المجلس عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة، بوفاة الجنرال نورمان شوارسكوف  قائد القوات المركزية الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية، مستذكرا الدور المحوري المهم الذي قام به في قيادة العمليات العسكرية في عام 1991 لتحرير دولة الكويت ودحر العدوان الصدامي الآثم، والذي سيظل ماثلاً في ذاكرة الشعب الكويتي.

 

×