الصحة: 60 بالمئة من البالغين في الكويت مصابون بمرض ضغط الدم

أكدت مديرة مركز عبد الرحمن العبد المغني الصحي د. عايدة الحمدان أن نسبة الإصابة بمرض ضغط الدم لدى البالغين في الكويت تصل إلى 60%. وشددت على أهمية التوعية بين الأصحاء، لافتة إلى أن مرض ضغط يطلق عليه المرض الصامت، مؤكدة اكتشاف عدد من الحالات المصابة أثناء الفحص لم يتوقعون الإصابة بالمرض.

جاء ذلك خلال اليوم التوعوي الذي أقامه مستشفى الأميري صباح اليوم بمناسبة اليوم التوعوي العالمي لحساسية الطعام.

وقالت مديرة المستشفى د. أفراح الصراف إن قسم الأطفال نظم هذا اليوم التوعوي الأول من نوعه نظرا لتزايد عدد حالات الإصابة بحساسية الطعام بين الأطفال خصوصا الحساسية الحادة التي تعرض حياة بعضهم للخطر، مؤكدة أن الهدف من إقامة هذا اليوم هو التثقيف ونشر الوعي بين العامة والتعريف بهذا المرض وأعراضه ومسبباته بالإضافة إلى كيفية الوقاية منه والتعامل معه بالتعاون مع قسم التمريض وقسم التغذية وقسم الأمراض الجلدية. وأوضحت أن معظم مسببات الحساسية لدى الأطفال هي الحليب والبيض والفول السوداني والمكسرات، لافتة إلى وجود أطباء الحساسية للتعريف بالمرض وأعراضه ومسبباته، إضافة إلى القيام بفحص حساسية الجلد للزوار، مشيرة إلى وجود أخصائيين تغذية كذلك.

من جانبها أكدت اختصاصية الحساسية والمناعة في مستشفي الأميري د. إيمان السلاحي ازدياد نسبة الإصابة بمرض الحساسية، مشيرة إلى أنها تصل إلى 2% بين الأطفال، لافتة إلى أن أعراض حساسية الطعام عبارة عن حكة في الرأس والأيدي وباطن القدم بالإضافة إلى حكة بالمناطق الحساسة وطفح بالجلد واحتقان في الأنف وإحساس بالاختناق وتغير نبرة الصوت أو انتفاخ في الشفاه واللسان وحول العين بالإضافة إلى دوخة وهبوط وترجيع وإسهال. وأكدت أن العديد من الأطفال يعانون من حساسية شديدة من بعض الأطعمة مما يؤدي إلى حدوت نوبة شديدة عند تناول الأطعمة، مشيرة إلى أن أكثر الأطعمة المسببة للحساسية هي البيض والحليب ألبقري بالإضافة إلى الفول السوداني والمكسرات والسمك والسمسم.