الصحة: تشكيل لجنة مختصة لتجميع الحبل السري والخلايا الجذعية

شكلت وزارة الصحة لجنة مختصة باستحداث برنامج وطني لتجميع الحبل السري والخلايا الجذعية في القطاعين الحكومي والخاص من خلال انشاء خدمة بنوك الخلايا الجذعية.

وقال وكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي لـ(كونا) اليوم ان هذا البرنامج الوطني يهدف الى توفير تكاليف استعمال بنوك الخلايا الجذعية الموجودة خارج البلاد.

وأضاف الدكتور السهلاوي ان الغاية الاساسية من خزن دم الحبل السري تتمثل باستعماله كمصدر لزراعة الخلايا الجذعية لمرضى لا متبرع لديهم بنخاع العظم أو الخلايا الجذعية المستقاة من الدم موضحا ان هذا النوع من الزراعة يعتبر وسيلة لانقاذ حياة بعض المرضى وهناك العديد من مصادر الخلايا الجذعية أهمها نخاع العظم فضلا عن الدم.

وذكر ان دم الحبل السري "يعد مصدرا جديدا ومساندا لكنه في طور الأبحاث التي لم تؤكد بعد امكانية استخدامه كليا كبديل لباقي المصادر لذا قد لا تكون هناك فائدة مباشرة للأبوين والطفل من عملية التبرع".

وبين أنه لا يوجد ضرر في حال عدم الاحتفاظ بالحبل السري للطفل حيث العلاج الامثل ايجاد متبرع متطابق للأنسجة انما يكون الضرر بالاستغلال العاطفي والمادي للأهل من دفع قيمة عقد التجميع ومبالغ سنوية لمدة قد تصل الى 20 عاما على الاقل.

 

×