وزير الاعلام يفتتح المهرجان المسرحي الـ 13 ويكرم عدد من الفنانيين

افتتح وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح الليلة الماضية مهرجان الكويت المسرحي بنسخته ال13 والذي تستمر فعالياته حتى ال19 من الشهر الجاري على مسرح الدسمة.

وقال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة في كلمة له بالافتتاح "ان هذا المهرجان يشكل قطافا كبيرا في المسار المسرحي من خلال ما قدمه عبر دوراته السابقة من انجازات ترتبت من المسرحيين سواء على مستوى العروض او من خلال الادوات الفكرية والتطبيقية".

واضاف اليوحة ان هذا التواصل يدل على حس الدولة ومؤسساتها على ان تستمر عجلة الابداع والتنوير للمجتمع الكويتي بشكل خاص والعربي بشكل عام فالمسرح ليس اداة ترفيه وحسب بل محفز للتفكير والابداع ومصنع للثقافة الخاصة والعامة.

وتابع قائلا "ان تتبعنا معا مراحل ظهور المسرح في الكويت سنلاحظ ان ظهوره كان نتيجه لتطور الفكر الانساني ونضج الوعي الثقافي وانتشار التعليم الحديث وادراك مدى اهمية المسرح في عملية التنوير فكلما ازداد الوعي وازدهرت الثقافة في اي مجتمع من المجتمعات الانسانية ظهرت المؤسسات الثقافية ذات الفعل الثقافي المتنامي".

وقال ان نشاط الحركة الابداعية والفنية التي تعبر عن تجارب حضارية جديرة بالاهتمام والدراسة مشيرا ان هذه التطورات ليست وليدة اللحظة "بل انما ما نشهده من تجارب وانجازات على مستوى المسرح الكويتي ينتمي الى مسيرة طويلة نسبيا بدءتها مجموعة من الرواد الاوائل من خلال هذه المسيرة فتنوعت الاعمال وتعددت الافرازات فتناقلت بها الخبرات والرؤى الى ان افرزت مجموعة من التجارب المسرحية التي يشار اليها بالبنان".

وفي ختام الحفل كرم وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح والامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس علي اليوحة مجموعة من رواد العمل الفني والمسرحي والذين يمتلكون بصمة حقيقة في هذا المجال وهم الفنان عبدالله الحبيل والفنان سليمان الياسين والفنان جعفر المؤمن.

كما قام الوزير بتكريم كل من الفنانة هيفاء عادل والفنان احمد مساعد والفنان شريدة الشريدة والفنان محمد سلمان والفنان حسين القطان والفنان عبدالوهاب الدوسري والفنان موسى الهزيم والفنان علي القطان.

من الجدير بالذكر ان أنشطة المهرجان التي ستبدأ اعتبارا من اليوم تتضمن العديد من الفعاليات المسرحية وهي سبعة عروض مسرحية منها العرض (لو) لفرقة المسرح الشعبي و(ريتويت) للمسرح الجامعي ومسرحية (على الطريق) لمسرح الشباب.

كما ستعرض مسرحية (الحفار) للمعهد العالي للفنون المسرحية يوم الجمعة المقبل فيما سيقام العرض المسرحي (المحمل والمطرقة) لفرقة المسرح الكويتي يوم السبت المقبل ويتبعه العرض المسرحي (نرفانا) لمسرح الخليج العربي ثم العرض المسرحي الاخير وهو (دكان بوعادل) لفرقة المسرح العربي.

وسيعقب كل عرض مسرحي ندوة تطبيقية لمناقشة العرض من الناحيتين الفنية والعلمية كما ستكون هناك جولة سياحية ثقافية لضيوف المهرجان في يوم 28 ديسمبر الجاري يعقبها حفل الختام وتوزيع الجوائز.

 

×