الصحة: اعادة تأهيل 10 غرف عمليات بمستشفى مبارك بـ3 مليون دينار

افتتح وزير الصحة الدكتور علي العبيدي مشروع توسعة واعادة تأهيل غرف العمليات في مستشفى مبارك الكبير ضمن المشاريع الصحية التي تنفذها الوزارة في برنامج عمل الحكومة والخطة الانمائية للدولة.

وقال العبيدي في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة اليوم ان وزارة الصحة تحتفل بافتتاح مشروع تحديث وزيادة عدد غرف العمليات في مستشفى مبارك الكبير وتحديثها وفقا لأحدث المواصفات والمعايير الطبية الدولية وتجهيزها بأحدث المعدات والاجهزة الطبية وأنظمة تنقية الهواء الحديثة بما يتوافق مع متطلبات منع العدوى وتطبيق معايير سلامة المرضى وحمايتهم من العدوى ذات الصلة بالعمليات الجراحية.

واضاف ان وزارة الصحة التزمت بالتطوير المستمر لجودة الرعاية الصحية التي تقدمها للمواطنين والمقيمين حرصا منها على أن تكون غرف العمليات الجديدة مركزا حديثا للتعليم الطبي والتدريب للأطباء وطلاب كلية الطب حيث قامت الوزارة بتزويد غرف العمليات بخدمة الاتصالات والتواصل بالصوت والصورة مع الجراحين ونقل العمليات بالطرق الحديثة.

واوضح العبيدي ان المشروع تضمن تحديث وتجهيز غرف الافاقة وزيادة طاقتها الاستيعابية وهو ما من شأنه تقليص مواعيد الانتظار لاجراء العمليات غير العاجلة وتقديم الخدمات الطبية الجراحية بالتخصصات المختلفة بسهولة ويسر وفقا لأحدث التقنيات والتجهيزات الطبية الحديثة.

وبين ان هذا المشروع الطبي يعد نموذجا يدعو للفخر والاعتزاز لوزارة الصحة من حيث المباني والتجهيزات الطبية ونظم الاتصالات وتنقية الهواء الداخل والخارج منها مشيرا الى انه تم تنفيذ هذا المشروع بواسطة احدى شركات القطاع الخاص ذات الخبرة الواسعة بالمشروعات الصحية مستخدمة احدث التقنيات والاجهزة الطبية الحديثة في عملية التصميم والانشاء.

واشار الوزير العبيدي الى ان الرؤية المستقبلية لتطوير منظومة الرعاية الصحية تتضمن العديد من البرامج والمشروعات التي ستنفذها وزارة الصحة ضمن الخطة الانمائية للدولة موضحا ان تطوير النظام الصحي لا يتوقف فقط عند افتتاح وتجديد غرف العمليات أو العناية المركزة أو بناء مركز صحي وغيره ولكن يمتد الى تنفيذ التوجهات الاستراتيجية للوقاية من الأمراض والتصدي لعوامل الاصابة بها.

واكد ان وزارة الصحة ماضية في تنفيذ المشاريع الصحية كافة التي تخدم شرائح المجتمع المختلفة وفي مقدمتها برنامج الرعاية الصحية لكبار السن وتنفيذ أهداف وبرامج الخطة الانمائية للدولة لتعزيز الصحة وتطوير الخدمات الصحية.

ومن جانبه قال مدير منطقة حولي الصحية الدكتور خالد العبد الغني ان اعمال التوسعة والتأهيل التي اجريت لغرف العمليات في المستشفى احدثت نقلة نوعية في الخدمة الفائقة المقدمة وهي بتكلفة اجمالية بلغت 3.1 مليون دينار بمساحة اجمالية بلغت 1562 متر مربع تقريبا.

واضاف انه تم زيادة عدد الغرف الى عشر غرف عمليات منها خمس لعمليات الجراحة العامة وخمس اخرى لغرف عمليات الجراحة الخاصة مجهزة بأحدث التجهيزات الطبية بنظام المناظير الطبية المرتبطة بغرف المحاضرات والتي تمكن نقل سير العمليات على الهواء مباشرة بغرض التعليم وتدريب الأطباء والطلبة مباشرة مشيرا الى انه يمكن نقل سير هذه العمليات على الهواء مباشرة لأي محاضرة خارج المستشفى عن طريق الانترنت.

واوضح العبد الغني انه تم تحديث الغرف القديمة البالغ عددها ثمان غرف وتجديدها واعادة توزيع منطقة غرفة العمليات بما يتناسب مع المعايير والقياسات الدولية لغرف العمليات وادارة منع العدوى وتجهيز غرفة الافاقة وزيادة عدد الاسرة فيها لاستيعاب عدد 13 مريضا اضافة الى غرفة استقبال وتحويل المرضى من والى الاجنحة لخمسة أسرة.

وبين انه تم تجهيز منطقة العمليات بأحدث نظام لمنع العدوى ذات الصلة بالعمليات الجراحية من خلال نوعية الحوائط المستخدمة في عملية البناء والتصميم طبقا لأحدث المعايير الدولية لغرف العمليات وتركيب فلاتر تنقية الهواء بما يتناسب مع القياسات الدولية المعتمدة واستبدال نظام الغازات الطبية واعادة توزيعه لهذه المنطقة.

وكشف الدكتور العبد الغني انه سيتم يوم الاربعاء المقبل افتتاح مركز هيا الحبيب للجهاز الهضمي الذي تم تجهيزة بأحدث الاجهزة والمعدات الطبية الحديثة المتخصصة في مجال الجهاز الهضمي مشيرا الى انه يعد الاول من نوعه في الكويت الذي يتخصص في هذا المجال ويتكون من اربعة ادوار مصممة بأحدث المعايير الدولية وبطاقة استيعابية بلغت حوالي 50 سريرا.

وذكر انه ستسلم ادارة منطقة حولي الصحية مركز منطقة الصديق الصحي بشكل نهائي في شهر مايو من العام المقبل وسيتم تشغيله فور استلامه من الجهة المنفذة مشيرا الى ان اهالي منطقة الصديق يتلقون الرعاية الصحية حاليا في مركز منطقة السلام الصحي.

 

×