معهد الاتصالات: مشروع ميناء مبارك يوفر 5 آلاف وظيفة خلال 5 سنوات

قال مدير المعهد العالي للاتصالات والملاحة بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عباس السماك ان مشروع ميناء مبارك الكبير سيوفر خمسة آلاف وظيفة خلال السنوات الخمس المقبلة للخريجين من مختلف المعاهد.

وأضاف السماك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه تم تشكيل لجنة على مستوى الهيئة والمؤسسة العامة للموانىء الكويتية بطلب من المدير العام للمؤسسة وذلك بخصوص مشروع ميناء مبارك الكبير باعتباره مشروعا حيويا كبيرا وتضمن طلب مدير المؤسسة توفير 13 وظيفة لخريجي معاهد التدريب.

وبين أن اللجنة تشكلت برئاسته وعقدت اول اجتماع لتصمم برامج جديدة ل13 وظيفة بتخصصات مختلفة موضحا ان اغلب هذه التخصصات تنصب في المعهد العالي للاتصالات والملاحة الخاص بقسم الملاحة تحديدا مشيرا الى أنه ستكون هناك اجتماعات لتشكيل لجنة فنية خاصة لتصميم البرامج التدريبية وتوفير متطلبات المؤسسة العامة للموانىء.

واشار الى ان المؤسسة العامة للموانىء ستدخل مجموعة كبيرة من القطاع الخاص في مشروع ميناء مبارك الكبير وستكون المؤسسة هي المحرك الاساسي للقطاع الخاص ووفقا للسياسة الحكومية ستفرض على هذه الشركات تعيين الكويتيين من خريجي المعاهد ما يوفر فرص عمل وظيفية كثيرة للكويتيين للفئتين من الذكور والاناث خلال السنوات الخمس المقبلة تقدر بخمسة الاف وظيفة.

واعرب عن امله باتمام هذا المشروع بتنفيذ فعلي عبر انجاز البرامج التدريبية من خلال الاستعجال باعتمادها من ديوان الخدمة المدنية مرورا بانتهاء اجراءات الهيئة فيها مؤكدا اهمية هذا المشروع الحيوي.

وأوضح السماك ان من التخصصات المطلوبة من قبل مؤسسة الموانىء قائد سفينة والمناولة بالاضافة الى النقل اللوجستي مبينا أن اللجنة قررت ان تنقسم اللجان الى مجموعتين احداهما فنية تعنى بالاقسام التدريبية بالمعاهد المتخصصة في تصميم البرامج ولها حرية الاجتماعات لانجاز مهامها.

وأضاف ان اللجنة الأخرى ادارية وتعنى بتنظيم زيارات لدول الشرق الاوسط للاستفادة من تجاربها في هذه المشاريع وللاستفادة ايضا من بعض التخصصات لاضافتها على التخصصات التي طلبتها مؤسسة الموانىء من المعهد العالي للاتصالات والملاحة.

وأشار الى استعداد الادارة لاستقبال دورات مفتش جمارك ومدقق جمارك وامن وسلامة حيث سيتم ادراج تلك التخصصات تحت مسمى قسم الملاحة بعدما تم توزيعها للمعهد من الدورات الخاصة مبينا انه تم انجاز العمل بين قسم الملاحة بالمعهد وممثلي ادارة الجمارك وجرى تصميم البرامج وتطويرها للتخصصات المذكورة وسيتم قبول اول الدفعات فيها للفصل الدراسي المقبل.

وذكر ان الادارة التقت المسؤولين وتم التوصل الى زيادة عدد الساعات الى 30 ساعة دراسية اسبوعيا على المتدرب بدلا من 20 ساعة كما كان معمولا به في الدورات الخاصة باجمالي 120 ساعة ورفعت الى الهيئة لاعتمادها بشكل نهائي.

 

×