بي بي سي: 2.4 مليار دولار قيمة الاتفاقية الأمنية بين الكويت وبريطانيا

كشف النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ احمد الحمود اليوم عن توقيع حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية اتفاقية امنية بين البلدين.

وقال الشيخ الحمود في تصريح لـ (كونا) ان الاتفاقية تم التوقيع عليها على هامش لقاء صاحب السمو امير البلاد الليلة الماضية مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون موضحا ان الاتفاقية تهدف الى الاستفادة من الخبرات البريطانية في المجال الامني والتكنولوجي.

واوضح انه التقى مع وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيز اوجه التعاون الامني والعسكري بين البلدين مشيرا الى ان "هناك قضايا تتعلق بالامور العسكرية سيتركها لوزير الدفاع الكويتي ليقوم هو بالتنسيق مع الجانب البريطاني في اجتماعات مقبلة". اما ما يخص الشق الامني قال الحمود انه استمع من المسؤولين الامنيين البريطانيين الى شرح مفصل لالية عمل الجهاز الامني والطرق الناجعة التي تتبعها الادارات الامنية في حفظ الامن سواء في العاصمة لندن اوفي مختلف ارجاء البلاد.

واشاد الحمود بخبرة وتمكن الاجهزة الامنية البريطانية في بسط سيطرتها على البلاد مشيرا الى ان "الجانب البريطاني ابدى استعداده لنقل هذه الخبرات والتكنولوجيا الى الاجهزة الامنية الكويتية للاستفادة منها".

واشار في هذا السياق الى تجربة الجهاز الامني البريطاني مؤخرا عندما استضافت المملكة المتحدة الالعاب الاولمبية صيف العام الحالي حيث لم تسجل اي حادثة تعكر صفو هذا الحدث العالمي مؤكدا حرص حكومة دولة الكويت على الاستفادة من الخبرات العالمية لاسيما ما يتعلق بالامن وحماية المنشآت الحيوية.

ولفت الشيخ احمد الحمود الى ان "هذه الاتفاقية تم دراستها بشكل مفصل من قبل وزارة الداخلية الكويتية واخذت الوقت الكافي لوضع كل الامور التي تهمنا".

وعن الاجهزة الامنية التي ستقوم بريطانيا بتزويد الكويت بها قال "انها معدات امنية تهدف الى بسط سيطرة اجهزة الامن الكويتية على الاماكن الحساسة اضافة الى انها ستساعد في سرعة القبض على المجرمين الذين يحاولون الاخلال بامن البلاد".

وكشفت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الاتفاقية الأمنية التي وقعتها الكويت والمملكة المتحدة مؤخرا تصل قيمتها الى 2.4 مليار دولار ولمدة سبع سنوات.

وقالت الـ "بي بي سي" ان الاتفاقية ستكون تحت قيادة فرع من أفرع وزارة الخارجية البريطانية متخصص في مجال الالكتروني، مشيرة الى أن بريطانيا ستكسب من الاتفاقية ما بين 160 مليون دولار الى 240 مليون دولار سنويا ولمدة سبعة سنوات.

وبينت هيئة الأذاعة ان الاتفاقية أطلق عليها اسم "أمن الكويت" وتتكون من عدة مجالات كالتدريبات العسكرية وأمن الانترنت ومحاربة الارهاب، مبينة انه وعلى ضوء الاتفاقية فان بريطانيا ستزود الكويت باجهزة المراقبة والتجسس بجودة عالية كتلك التي استخدمت في اولمبياد لندن 2012.