الصحة: توفير 70 ألف عبوة مصل لفيروس الانفلونزا استعدادا لفصل الشتاء

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري عن استعداد الصحة لفصل الشتاء بتوفير ما يقارب من 70 ألف عبوة للمصل المضاد لفيروس الانفلونزا.

وقال الدويري في تصريح له ان هذه الأمصال سيتم توزيعها علي معظم مراكز الرعاية الصحية الاولية، لافتاً الى أنها ستكون متاحة للجميع،  ولاسيما المرضى الذين يعانون من نقص المناعة وامراض الجهاز التنفسي، مشيراً في الوقت نفسه الى ان وزارة الصحة قد قامت خلال موسم الحج الماضي بتطعيم ما يقارب من 15 ألف حاج.

وعلى صعيد آخر، وتحت عنوان" المستجدات في التقنيات المستخدمة لعلاج مرض السكر" ينطلق اليوم المؤتمر السنوي لداء السكري، والذي تنظمه الرابطة الكويتية للغدد الصماء بالتعاون مع كل من وحدة الغدد بقسم الأطفال بمستشفى الصباح، ووحدة الغدد بمستشفى الجهراء، ويأتي تنظيم المؤتمر تزامنا مع الاحتفالات العالمية بيوم السكري، ويعقد المؤتمر على مدى يومين بفندق موفنبيك البدع.

وقال رئيس المؤتمر استشاري غدد صماء في مستشفى الجهراء د. سمير الشمري ان المؤتمر يشارك به نخبة من الاطباء والاختصاصيين والباحثين والصيادلة والفنيين والممرضين وطلاب كلية الطب، مبيناً أنه يقع ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بواقع 14 نقطة.

وأوضح أنه يتضمن مجموعة كبيرة من المحاضرات والتي ستقام على فترتين صباحية ومسائية لنخبة من الخبرات العالمية، مبيناً ان المؤتمر يستضيف اطباء متخصصين في أمراض الغدد الصماء والسكر من كل من المملكة المتحدة،  ولبنان والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الى جانب نخبة من الاطباء المحليين المتخصصين في هذا المجال، والحاصلين على البورد الكندي والامريكي.

وقال  كما يشهد المؤتمر اقامة معرض طبي بمشاركة العديد من الشركات الطبية المحلية والعالمية، وذلك بهدف عرض احدث الادوية والأجهزة الطبية الخاصة بفحص السكري ومضخات الانسولين الموجودة في الاسواق التي تساعد في علاج مرض السكر.

وأكد الشمري ان مرض السكر من الامراض المنتشرة بين افراد المجتمع الكويتي بصورة كبيرة، مبيناً أنه يشخص بارتفاع  نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص هرمون الأنسولين و هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم  حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة وعندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول، لافتاً الى وجود نوعان لمرض السكري الاول معتمد في علاجه على الأنسولين والنوع الثاني يعتمد على عدة أنواع من العقاقير على شكل أقراص.

 

×