الصحة: السبت إنطلاق فعاليات مؤتمر الامراض الرئوية المزمنة بمشاركة 13 دولة

تنظم وزارة الصحة المؤتمر الثاني (للربو والسدة الرئوية المزمنة لدول الشرق الاوسط) الذي ينعقد في ال10 ويستمر حتى ال12 من الشهر الجاري برعاية وزير الصحة وبمشاركة من الهيئة العامة للبيئة ومكافحة التدخين وجمعية الصدر الكويتية وكلية الطب.

وقالت رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر واستشارية الجهاز التنفسي والحساسية في مركز الراشد للحساسية وامراض الجهاز التنفسي الدكتورة فاطمة الحريش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان مشكلة الامراض الرئوية المزمنة ترتبط بعدة عوامل وتعتبر أحد التحديات التي تواجه الرعاية الصحية في التخصصات الطبية المختلفة.

واضافت الحريش ان هذا المؤتمر يعتبر فرصة لتوعية الأطباء والمتخصصين بحجم مشكلة هذه الأمراض واطلاعهم على أحدث التطورات في المجالات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية.

واوضحت ان المؤتمر يهدف ايضا الى تعزيز سبل التعاون بين مختلف الجهات المشاركة بالمؤتمر واجراء البحوث والدراسات المشتركة وتبادل الخبرات لتطوير سياسات وبروتوكولات العمل والرعاية الصحية للمرضى.

واكدت الحريش ان توعية افراد المجتمع والاطباء المعنيين بخطورة التدخين امر غاية في الاهمية ويجب مكافحته لتفادي الامراض المصاحبه له.

ودعت اطباء الرعاية الصحية الاولية والتخصصات المختلفة سواء في وزارة الصحة والجهات الحكومية او القطاع الخاص الى المبادرة في التسجيل لحضور هذا المؤتمر حيث سيحصل المشارك فيه على شهادة للتعليم الطبي المستمر معتمدة من معهد الكويت للاختصاصات الطبية بواقع 25 نقطة من الفئة الاولى.

ومن جانبه قال استشاري الجهاز التنفسي في مستشفى الاميري ورئيس اللجنة العلمية الدكتور صالح العازمي في تصريح ل(كونا) ان المؤتمر يستضيف نخبة من كبار الاستشاريين والخبراء في الجامعات والمستشفيات المتخصصة في العديد من دول العالم ما سيتيح الفرصة لتبادل الخبرات بين المدارس الطبية المختلفة وبالتالي يعود بالفائدة على المرضى وعلى الاداء الطبي لهذا التخصص المهم.

واضاف العازمي ان ضيوف المؤتمر ينتمون الى ما يزيد على 13 دولة من مختلف دول العالم وستستمر جلسات المؤتمر العلمية ثلاثة ايام في فندق ريجنسي الكويت.

واوضح ان المؤتمر سيناقش بحوثا عدة واوراقا علمية هامة تزيد على 30 ورقة تتناول نتائج وتوصيات العديد من البحوث التي اجريت بمراكز عالمية متخصصة ومن شأن هذه المناقشات ان تضيف الجديد لبروتوكولات تشخيص وعلاج المرض.

وقال رئيس قسم الحساسية واستشاري الحساسية والمناعة في مركز الراشد الدكتور علي العنزي في تصريح ل(كونا) انه لاول مرة في الشرق الاوسط سيشمل المؤتمر ورش عمل متخصصة بالمناظير التخصصية الدقيقة لعلاج جديد لمرض الربو الحاد كما توجد ورش عمل اخرى لتدريب الاطباء على الطرق المثلى للتعامل مع مرضى الربو والسدة الرئوية وتثقيف المصابين به.

واضاف العنزي ان موضوعات اليوم الاول ستكون مخصصة للسدة الرئوية والثاني للربو والثالث لورش العمل مشيرا الى انه سيقام على هامش المؤتمر معرض طبي يحتوي على مختلف الادوية والاجهزة المتعلقة بامراض الربو والسدة الرئوية المزمنة.

واوضح ان اليوم الاول المخصص للسدة الرئوية سيحاضر فيه كل من الدكتورة نيكولا حنانيا من امريكا عن (الطرق الحديثة لتشخيص مرض السدة الرئوية المزمنة وطريقة علاجها واخر الابحاث المقامة في امريكا لهذه الامراض) وفي نفس الاطار سيتحدث كل من الدكتور جيرارد كوكس من كندا والدكتور اتول مهتا من امريكا عن (احدث الطرق لعلاج هذا المرض المزمن بواسطة مناظير الرئة التخصصية) كما سيتطرق استشاري امراض الصدر في مركز زايد العسكري في ابوظبي الدكتور اشرف الزعابي الى (اخر احصائيات مرض السدة الرئوية في الخليج).

وقال العنزي ان استشاري الصدر ومسؤول منظمة غلوبال بردج لعلاج ادمان التدخين الدكتور فراس هواري من الاردن سيتحدث ضمن محاضرات اليوم الاول عن (طرق الاقلاع عن التدخين) وستتحدث من الكويت الدكتورة فاطمة السعيدي عن (اهمية التأهيل الرئوي لمرض السدة الرئوية المزمنة) وسيتحدث من مصر استشاري امراض الصدر بجامعة عين شمس الدكتور عادل الخطاب عن (الخطوات العالمية الحديثة المتبعة لعلاج السدة الرئوية).

وذكر ان اليوم الثاني الذي يتعلق بموضوع مرض الربو سيحاضر فيه كل من الدكتور قتيبة حميد من كندا عن (مرض الربو الحاد وانواعه وطرق علاجه المختلفة) والدكتور فيليب بولي من كندا عن (فحوصات جديدة متعلقة بمرض الربو ودقتها في التشخيص والعلاج) والدكتور كريستيان فيرجاو من المانيا عن (الخطوات الحديثة في علاج الربو واثبات عدم خطورة علاج الربو والسدة الرئوية المزمنة على حالة المريض) وعميد كلية الطب في جامعة قابوس في مسقط الدكتور عمر الرواس عن (تدريب اطباء الرعاية الاولية على فحوصات النفخ لمرض الربو والسدة الرئوية المزمنة).

وتابع ان اليوم الثاني يشمل ايضا محاضرة لاستشاري الحساسية من جامعة الملك سعود في الرياض ومدير مركز نايف لابحاث الربو الدكتور صالح المحسن عن (اخر ابحاثه في مجال الربو) والدكتور فارس زيتون من لبنان عن (امراض الربو عند الاطفال وكيفية الوقاية منها) ومن الكويت استشاري حساسية الدكتورة منى الاحمد عن (العلاج المناعي للربو) ومن الكويت مدير ادارة الصحة المهنية الدكتور احمد الشطي عن (دراسة حماية تأثير التلوث البيئي على صحة المرضى).

اما بالنسبة لورش العمل في اليوم الثالث فذكر العنزي انه سيقوم كل من الدكتور جيرارد كوكس واتول مهتا واستشاري امراض الصدر في مستشفى راشد في دبي الدكتور بسام محبوب بتدريب اطباء الصدر على مناظير الصدر الدقيقة.

 

×