الزراعة: ننسق لزيادة ميزانية دعم الاعلاف من 16 الى 20 مليون

قالت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اليوم انها تنسق مع الجهات المعنية لزيادة الميزانية المخصصة لدعم الاعلاف من 16 الى 20 مليون دينار لمجاراة ارتفاع اسعار الاعلاف.

وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم ان مشاركتها للمربي تتم في حدود الميزانية المخصصة لها مشيرة الى انها تبنت مشروع الامن الغذائي الذي سعت من خلاله في المرحلة الاولى الى تخصيص قسائم زراعية لانتاج الاعلاف وفق احدث التقنيات الزراعية الحديثة.

وشددت على اهمية انتاج الاعلاف لتكون بديلا للعلف المستورد لا سيما عندما تشهد الاسواق العالمية زيادة في الاسعار كما يحدث حاليا.

وذكرت الهيئة ان الاسعار العالمية اتجهت للزيادة نتيجة العديد من العوامل التي اثرت بصورة مباشرة على حجم المعروض ما انعكس سلبا على الاعلاف في الكويت.

وقالت ان شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية وهي الجهة المناط بها استيراد وتسويق الاعلاف خاطبت الهيئة بشان زيادة الاسعار التي تشهده الاسواق الدولية.

واوضحت الهيئة انه اعتبارا من شهر نوفمبر الحالي فإن مغلف الشعير غير المدعوم ستكون قيمته 750ر5 دينار كويتي ومغلف الذرة 690ر5 دينار والشوار 640ر3 دينار وان المبلغ المخصص لميزانية الهيئة لن يكفي لتعويض مبالغ زيادة الاسعار وتثبيت سعر البيع الذي تسانده الهيئة حيث سيصل مغلف الشعير الى 02ر4 دينار والذرة الى 490ر4 دينار.

وتطرقت الى اسعار الاعلاف في السنوات السابقة التي شهدت زيادة مماثلة ولم تستطع الميزانيات السابقة تثبيت السعر للمربى لولا المنحة التي قدمتها الدولة للمربين في القطاع الزراعي وساهمت في حماية المربي من الزيادة في الاسعار وتمكنت الهيئة من تخفيض اسعار الاعلاف المدعومة وتحقيق استقرار في اسواق الكويت.