الوزير صفر: ست مناقصات جديدة بنظام ال"بي او تي" لانشاء مدن سكنية عمالية

أعلن وزير الاشغال العامة الدكتور فاضل صفر انه سيتم طرح ست مناقصات جديدة بنظام ال(بي او تي) لانشاء مدن سكنية عمالية في مناطق مختلفة من البلاد مبينا ان المدينة الواحدة تستوعب 40 الف عامل.

وقال الوزير صفر خلال جولة تفقدية لعدد من المشاريع الانشائية اليوم ان هذه المشاريع سيتم طرحها من خلال لجنة المبادرات وسيكون طرح اول مشروع في محافظة الجهراء حيث حصلت هذه المشاريع على كل الموافقات وخاصة موافقة بلدية الكويت.

واوضح ان مشاريع الوزارة تسير بخطى ثابتة بما فيها مشروع صبحان والشدادية لسكن العمالة الوافدة والتي تهدف الى توفير السكن الملائم للمعيشة مبينا انه تمت مراعاة كل الضوابط والاشتراطات عند قيام الوزارة بتنفيذ تلك المشاريع.

واشار الى ان المشاريع نفذت باشراف منظمات حقوق الانسان ويوجد بها جميع الخدمات مثل الجمعية التعاونية والمخفر والطرق والمواصلات ومركز صحي وكل الخدمات التي يحتاجون اليها مبينا ان ايرادات المدن العمالية الجديدة تدخل الى خزينة الدولة.

واوضح صفر انه قام اليوم بزيارة لعدد من المشاريع بما فيها مشروع مبنى مخازن مضابط النيابة العامة مشيرا الى ان هذا المبنى تصل مساحته الى 10 الاف متر مربع مشيرا الى ان هناك غرفا خاصة لمختلف انواع المضبوطات حسب طبيعة العمل التي حددتها النيابة العامة.

واضاف ان الجولة تضمنت ايضا مبنى محافظة الجهراء الذي ينتظر فقط اصلاح الخيمة الامامية للمبنى والذي تعطيه منظرا جماليا يوحي بواقع تاريخ المنطقة اضافة الى زيارة مبنى مخازن ايداع الملفات القضائية على مساحة 10 الاف متر مربع ومبنى ادارة الهجرة في الفروانية بمنطقة الضجيج بواقع 24 الف متر مربع ويحتوي على مختلف اداراتها مشيرا الى ان المشروع يحتوي كذلك على 1000 موقف سيارة.

واشار الى ان هذه المشاريع تعد نتاج التعاون المثمر والبناء بين وزارة الاشغال العامة والقطاع الخاص مثمنا الدور الكبير الذي يقوم به مهندسو الاشغال في تنفيذ المشاريع.

وقال ان الوزارة تحاول التغلب على مشكلة نقص العمالة في مشاريعها من خلال التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل حيث تمت الموافقة على استخدام 1000 عامل وفني لمشروع مستشفى جابر الاحمد بحيث ستكون هذه العمالة بصورة مؤقتة تعود الى بلادها فور الانتهاء من المشروع.

وبين صفر ان اقتراحاته لسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بخصوص انشاء مدن سكانية للمواطنين تم على اثرها تشكيل لجنة وتكليف بلدية الكويت والمؤسسة العامة للرعاية السكنية لبحث هذه المقترحات وتوفير الاراضي لانشائها.

من جهته قال الوكيل المساعد لشؤون المشاريع الانشائية في الوزارة المهندس حسام الطاحوس انه تم طرح اربعة مستشفيات جديدة هي الولادة وبطاقة 600 سرير وثلاثة مستشفيات بمنطقة الصباح الطبية هي الرازي الجديد وابن سينا والاطفال بسعة سريرية 500 سرير مبينا ان الوزارة ستتلقى عطاءات الشركات الشهر القادم.

واكد الطاحوس ان مستشفى الجهراء تم اتخاذ قرار بانشائه بالتعاون مع الديوان الاميري ووزارة الصحة ووزارة الاشغال.

من جانبه قال مدير مشروع سكن العمالة الوافدة بمنطقة صبحان المهندس هادي المطيري ان الوزارة تنفذ حاليا مشروعين لسكن العمالة الوافدة بتكلفة اجمالية 35 مليون دينار مشيرا الى ان مشروع صبحان يستوعب 3168 عاملا ومشروع الشدادية يستوعب 8200 عامل شاملة كل المرافق والخدمات.

وقال المطيري ان المشاريع تسير بخطى ثابتة من حيث التنفيذ اذ تم الانتهاء من مشروع صبحان بصفة شبه نهائية ولم يتبق إلا ايصال التيار الكهربائي الى المدينة وكذلك الامر بالنسبة للشدادية مبينا ان "هذه المدن العمالية تعد ردا على المشككين باهتمام دولة الكويت بحقوق الانسان والعمالة الوافدة".