الصحة: امراض القلب هي السبب الاول للوفاة في الكويت

اكد رئيس قسم القلب بمستشفى الامراض الصدرية د.محمد المطيري ان امراض القلب هي السبب الاول للوفاة في الكويت، مشيراً الى أن اكثر من مليون حالة جلطة قلب يتم تسجيلها سنويا في امريكا، وقال " ان الهدف من الندوة يكمن في توعية اطباء الرعاية الاولية والاطباء من مختلف المستشفيات والتخصصات بمفهوم الفريق الواحد المتعدد التخصصات برعاية مرضى السكر وارتفاع الدهون الثلاثية.

وأضاف المطيري خلال الندوة العلمية التي اقامتها شركة ايبوت مساء امس الاول بفندق هوليداي ان السالمية، تحت عنوان " العلاج غير النمطي للسكري" بمشاركة نخبة من الاطباء من مختلف التخصصات في مستشفى البحر للعيون والامراض الصدرية ومبارك الكبير ومركز عيسي لزراعة الكلى ، وغيرهم. مبيناً أن مشاكل الارتفاع الملحوظ في حالات جلطات القلب أصبح من الدارج أن نراها في اعمار صغيرة بالكويت وخاصة للمرضى الذين يعانون من داء السكري ، حيث اكتشفنا من خلال القسطرة وجود امراض لانراها الا في المرضى من الرعيل الاول اي في اعمار متقدمة، ودائما ما تتمثل في تضيقات متعددة في الشرايين وانسداد اكثر من شريان .

وأكد ان الدراسات الحديثة اوضحت ان مريض السكر خلال حياته معرض لمخاطر القلب مثله مثل مريض قلب سابق حتى ولو لم تحدث له جلطات او ازمات قلبية سابقة، لذلك التوصيات العالمية تنصح بمعالجة مرضى السكر كأنهم مرضى لقب من حيث الادوية والمتابعة .   

ومن جانبه بين استشاري الغدد الصماء بمستشفى مبارك د. وليد الضاحي ان  مرض السكر اصبح وباء وليس مرض وايضا ليس كما يعتقد الجميع ولكن هو مرض يشمل كثير من التغيرات التي تؤدي بالمريض الى الوفاة المبكرة والمشاكل لصحية في اعضاءهم مثل العين والقلب والاعصاب والشرايين والنقطة الاساسية لحدوث المشاكل في السكر وتعتمد على معادلة واضحة وبسيطة وهي" الوقت X السكر = مشاكل " والوقت  هو عمر الانسان وهو دائما في ازدياد فاذا كان السكري مرتفع فالمشاكل تزيد واذا كان منخفض  فان المشاكل تقل عند مريض السكر، مشدداً أن أهم  ما يجب أن يتذكره مريض السكر يحمل كثير من المشاكل عندما يكون غير منتظم خلال السنين ايضا هناك الكثير من الحماية من مشاكل.

واكد الضاحي ان مريض السكري يحمي نفسه بانضباط معدل السكري والضغط والكولسترول وهما الثلاثه امراض التي يجب على المريض وضعها نصب الاعين وهذه هي البداية، ومن اهم اسباب الوفاة لمريض السكر هو القلب ومرتبطه بارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم وانخفاض النافع ووجد في الدراسات ان ارتفاع الدهون الثلاثية ايضا تلعب دور في رفع نسبة الاصابة بالقلب لمريض السكر لذلك عندما يعالج الدكتور ارتفاع الكولسترول لدى مريض السكر فيجب ان يكون في حسابه ارتفاع الدهون الثلاثية واعطاء الدواء المناسب لخفضها بالاضافة الى الدهون الاخرى.

وقال الضاحي ان الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي  تعتبر اعلى نسبة  في العالم من العشر الاوائل والكويت تحتل المركز الثالث في العالم و لذلك متركز في دول الخليجي ، وان مريض السكر يكلف الدولة الكثير من الاموال وذلك فقط بالصرف على الاعتلال الذي تصاحب هذا المرض وليس بالدواء او العلاج ويجب على المسئولين النظر لمرض السكر التي تكمن في صرف الاموال لبرامج التوعية وبرامج الاكتشاف المبكر للسكر وان هذه الاموال سوف تكون قليلة جدا مقارنة بما سوف تصرف على الاعتلال.

وأكد ان مع ارتفاع نسبة الاصابة بالسكر في دولة الكويت هو حقيقة واقعه ولكن لا يوجد جهود مكثفة للتعامل مع هذه الحقيقة المرة لذلك على الدولة ممثله مجلس الوزراء ومجلس الامة ان يضعوا السكر كقضية اساسية تتحرك لها القوانين والأموال لحماية ابناء الكويت في المستقبل فكل مريض يولد في هذه اللحظة تصل نسبة اصابة به الى 25% بعد ثلاثين عام.

في حين أكد رئيس وحدة الشبكية في مسشتفى البحر للعيون د. جمال الكندري أن 80% من مرضى عيادات الشبكية في المستشفى هم مرضى اعتلال شبكي سكري، مؤكدا ان السبب الرئيس في الاصابة بالاعتلال الشبكي السكري هو عدم انتظام مرضى السكري في العلاج الى جانب اصابة جزء كبير جدا منهم بأمراض مزمنة اخرى بخلاف السكري ومنها الضغط والكلى والكولسترول والتدخين فضلا عن عدم متابعة مريض السكر في عيادات العيون. لافتا الى وجود انواع متطورة من علاج الاعتلال الشبكي السكري من بينها العلاج بالحقن للجسم الزجاجي في حالات الرشح في مركز النظر ، وايضا اجراء العمليات الجراحية في الجسم الزجاجي بدون تقطيب "خياطة" من خلال استخدام اجهزة دقيقة جدا.

واشار الكندري الى ان المراحل الاولية من مرض السكري قد لا يعاني المريض من اي ضعف في النظر، لذا يجب المتابعة الدورية لطبيب العيون لاكتشاف اي مراحل اولية في الاعتلال الشبكي السكري ، اما المراحل المتقدمة قد يؤدي السكري الى تدني حاد في البصر وربما فقفدان البصر ، لافتا الى ان مشاكل البصر تظهر في الحالات التي تهمل العلاج والمتابعة بعد 5 سنوات من الاصابة بالسكري، كاشفاً عن مراجعة حوالي 2300 مريض لعيادة الشبكية في مركز البحر شهريا.

ومن جانبه قال رئيس قسم زراعة الكلى وامراض الكلى بمركز العيسى د. تركي العتيبي " نحن نعلم ان 1 من5 من الأشخاص في الكويت يعانون من مرض السكري وهذه نسبة كبيرة حيث 50% من الفشل الكلوي بسبب مرض السكري وتعتمد الاصابة بالفشل الكلوي لمرضى السكري على تنظيم السكري واذا كان تنظيم السكر ضعيف فهؤلاء المرضى يتجهون الى الفشل الكلوي اسرع و عامل ضغط الدم وانه غير منظم فهم يتجهون الى الفشل الكلوي وهذين العاملين الاساسين وبالطبع ان التدخين له دور وكذلك ارتفاع الكلسترول فأن مرض الفشل الكلوي يزداد باستمرار لان اعداد مرضى السكري عالية والتنظيم للمرضى ضعيف جدا وهذا جميعه يؤدي للفشل الكلوي.

واكد العتيبي ان زراعة الكلى ما يقارب 60 % من الزارعين  يكون السبب هو السكري ونعتقد ان العلاج مهم جدا لان المسؤولية تقع على الجميع من الاطباء المتخصصين و اطباء السكر والاعلام  وانا اطباء السكري الذين هم في المستوصفات هما خط الدفاع الاول واهم من اي شخص اخر لانهم هم الذين يتابعون ويشخصون ويبدأون معه بالدوية وهل هناك تنظيم للسكر ام لا وان هناك تنظيم لضغط الدم.

واشار في تصريح له ان زراعة الكلى موجودة في الكويت منذ 1979توقفت في الغزو وكان انذاك عدد الزارعين 562 مريض وبعد الغزو العراقي الغاشم بدأت الزراعات في مستشفى مبارك ومن ثم رجعت ثانية الى مركز العيسى الذي افتتح عام 1986 والزراعات الان في الكويت وصلت الى اكثر من 2300 مريض زراعة كلى  في الكويت  وتأتي الكلى من متوفي دماغي او متبرع حي والمتبرع الغير قريب يدخل في للجنة بشروط وهذه اللجنة تحتوي على دكتور نفسي وشخص حقوقي " باحث  قانوني " الى جانب الاطباء لمحاولة انهم يلقوا النظر في قابلية المتبرع للتبرع وهذه اللجنة تعمل عملية فلترة بنسبة 100 بالمئة ولو رأت بصيص من الشك ترفض التبرع وان هناك ضوابط وشروط.

وأضاف العتيبي ان زراعة الكلى افضل من غسيل كلى لان هناك افضلية للحياة لان المريض الذي كان لا يقدر على الانجاب ينجب عند زراعة الكلى والشخص الذي لم يقدر على للعب الرياضه بعد الغسيل يستطيع قادر عليها ويدخل في بطولات وهناك لاعب" كراسنتج "  من كورواتيا وهذا في المنتخب وهو زارع كلى وعايش على الادوية ، وان الغسيل يغسل المريض اربع مرات بالاسبوع ولا يوجد طاقة لذلك ونحتاج الى توفر الاعضاء من متبرعين احياء او متوفين دماغيا بشكل اكبر و اننا نعتقد ان التوعية ليست موجودة بشكل كامل.

بينما عرف اخصائي القدم السكري ورئيس قسم الامراض السارية بمستشفى الامراض السارية د. غانم الحجيلان القدم السكري انه اي عدوى في قدم مريض السكر تحت العظم .. لافتا الى ان العدوى  التي تصيب القدم السكري تظهر في البداية جراثيم عادية من الجسم نفسه ولكن بعد فترة طويلة من استخدام المضادات الحيوية تظهر جراثيم أخرى مضادة للجسم وهو التي تسبب العدوى، مشيراً الى اصابة 100 الف مريض سكر بالقدم السكري وهو ما يمثل ثلاثة اضعاف النسب العادية. 

 

×