مخترع كويتي ينجح في اطلاق بالون هواء يحمل علم الكويت الى فضاء الأرض

نجح المخترع الكويتي صادق قاسم في تنفيذ مشروع علمي جديد تمثل في اطلاق بالون هواء مرفق بكاميرا يحمل علم الكويت الى فضاء الأرض ثم استرجاعه مع تصوير عمليتي الاطلاق والهبوط في خطوة تعد الاولى من نوعها في البلاد.

وقال قاسم وهو عضو النادي العلمي الكويتي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المشروع يهدف الى قراءة و دراسة الأجواء وحالة الأرصاد والطقس بشكل أفضل في المستقبل عن طريق التصوير الفيديوي المباشر اضافة الى القراءات التي يتم استخراجها عبر الرادار.

واضاف قاسم الحاصل على لقب (مخترع العرب) ان هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تتبع بالون الهواء (الراديو ساوند) و نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي اس) مبينا انه في السابق كانت البالونات المخصصة لمثل هذه الدراسات تطلق لاخذ القراءات ثم تسقط في أماكن متفرقة في الصحراء او المياه الاقليمية للبلاد.

واوضح انه في التجربة الحالية استطاع تتبع البالون بعد اطلاقه وتتبعه معتبرا ذلك خطوة غير مسبوقة في الكويت.

وقال ان عمل هذا المشروع جاء نتيجة تعاون جهات حكومية عدة منها النادي العلمي الكويتي و ادارة الأرصاد الجوية التابعة للادارة العامة للطيران المدني ووزارة الداخلية ممثلة في قسم العمليات المركزية جناح طيران الشرطة.

واعرب عن شكره لكل من ساهم في هذا الانجاز والعاملين على تنفيذ المشروع ومنهم خبير الأرصاد الجوية و مراقب طبقات الجو العليا في ادارة الارصاد الجوية عيسى رمضان ورئيس قسم تنبؤات الملاحة الجوية علي المطوع ورئيس قسم الرادار اسحق حسن ورئيس قسم التنبؤات الزراعية والهيدرولوجية أسامة المذن اضافة الى مهندس الكمبيوتر محمد الدليمي.

 

×