صباح الخالد: الكويت حريصة على تمويل المشاريع الانمائية في القارة الآسيوية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الصباح اليوم حرص دولة الكويت على دعم جهود التنمية في قارة اسيا من خلال تمويل المشاريع الانمائية المختلفة.

وقال الشيخ صباح في كلمته خلال ترؤسه الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر قمة حوار التعاون الاسيوي هنا ان الكويت حريصة على تمويل تلك المشاريع عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بالتعاون مع حكومات الدول الاسيوية حيث بلغ حجم المنح والمساعدات التنموية 5ر5 مليار دولار امريكي تقريبا.

وقال ان دعوة سمو أمير البلاد الى عقد مؤتمر القمة الاول لمنتدى حوار التعاون الاسيوي تأتي انطلاقا من الايمان والحرص على تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين دول القارة.

واوضح ان دولة الكويت ادركت اهمية محيطها الاسيوي وسعت لتعزيز وترسيخ روابطها بدول القارة الاسيوية عن طريق التوسع في تمثيلها الدبلوماسي في تلك الدول.

ولفت الى ان البعثات الدبلوماسية الكويتية في اسيا تشكل ما يقارب 40 في المئة من اجمالي بعثات دولة الكويت في الخارج كما تشكل عدد بعثات الدول الاسيوية المعتمدة لدى دولة الكويت ما يقارب 35 في المئة من اجمالي عدد البعثات الدبلوماسية الصديقة.

وقال الشيخ صباح امام الاجتماع الوزاري "ان برامج عملنا المستقبلية تتطلب جهودا مكثفة لبحث ودراسة السبل الكفيلة لتحقيق المعالجة المثلى لقضايانا في المجالات الاجتماعية و الاقتصادية".

وأضاف ان الاجتماع امامه برنامج حافل بموضوعاته ومضامينه يهدف لخدمة شعوب القارة معتبرا برنامج المؤتمر "اذا ما كتب له التفعيل عبر جهد جماعي مشترك سيشكل انطلاقة صحيحة باتجاه رفاه وتقدم لدول القارة وشعوبها" يذكر ان القمة الاولى لمنتدى حوار التعاون الاسيوي تستضيفها الكويت يومي ال16 وال17 من الشهر الجاري.

 

×