الوزير العبيدي: بدء التطبيق الفعلي لعيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الأولية

اعلن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم بداية التطبيق الفعلي لعيادات الصحة النفسية بمراكز الرعاية الصحية الاولية تحت مظلة البرنامج الوطني للصحة النفسية الذي تنفذه الوزارة ضمن توصيات وقرارات منظمة الصحة العالمية بشأن دمجها ضمن منظومة الرعاية الاولية.

وقال الوزير العبيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من شهر اكتوبر من كل عام انه تم تحديد مركز صحي في كل منطقة صحية بمناطق الجهراء والاحمدي وحولي والفروانية وثلاثة مراكز صحية بمنطقة العاصمة الصحية ليبدأ بها تشغيل عيادات الصحة النفسية الجديدة.

واضاف ان المراكز التي ستحتوي على عيادات الصحة النفسية هي مراكز سعد العبدالله بمنطقة الجهراء الصحية وعبدالله العبدالهادي والقيروان والخالدية في منطقة العاصمة الصحية ومركز الرميثية في منطقة حولي الصحية ومركز اشبيلية بالفروانية الصحية مبينا أن هذه العيادات زودت بالامكانات اللازمة لتشغيلها وتدريب الاطباء والهيئة التمريضية وتزويدها باختصاصيي صحة نفسية.

وأشار الى تنظيم دورات تدريبية عدة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وبما يتفق مع الادلة الارشادية والاستراتيجية التي اصدرتها المنظمة لتعزيز الصحة النفسية ودعم البنية الاساسية للرعاية الصحية الاولية للاكتشاف المبكر لاعتلالات الصحة النفسية وتقديم الرعاية للحالات من خلال فريق طبي متخصص.

وأوضح العبيدي ان برنامج الصحة النفسية الذي سيطبق بشكل فعلي من خلال مراكز الرعاية الاولية خطط له بأسلوب علمي وبالتنسيق والتعاون مع مركز الكويت للصحة النفسية مبينا أن آلية العمل تتضمن التنسيق المستمر بين مركز الكويت للصحة النفسية والاطباء العاملين في العيادات من خلال سياسات وبروتوكولات محددة للتعامل مع الحالات وتوفير الدواء اللازم في صيدليات المراكز او تحويلها الى مركز الكويت للصحة النفسية وفق معايير محددة.

واكد ان سياسات وبروتوكولات العمل التي وضعتها اللجنة المختصة راعت وضع اجراءات لحفظ حقوق المرضى بالخصوصية وسرية المعلومات باستخدام برنامج خاص بالملف الالكتروني مزود بضوابط للحماية والحرص على عدم تداول معلومات المرضى خارج اطار الاطباء المعالجين.

وبين ان اضافة عيادات الصحة النفسية الجديدة الى العيادات التخصصية بمراكز الرعاية الاولية يهدف الى توعية المجتمع بأهمية تعزيز الصحة النفسية وتشجيع المبادرات المجتمعية لتنفيذ استراتيجيات الاكتشاف المبكر للحالات وتوفير الدعم الاسري والمجتمعي لها وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الصحة النفسية.

وذكر الوزير العبيدي ان اللجنة العليا للبرنامج واللجان الفنية التي شكلت للتخطيط والاعداد له وضعت استراتيجية متعددة المحاور لتطبيق البرنامج من خلال توفير البنية الاساسية من اطباء واختصاصيين نفسيين وهيئة تمريضية واقامة برامج تدريبية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتوفير الادوية ودعم المبادرات المجتمعية التي تحقق التواصل بين مقدمي الخدمة والمجتمع.

وأكد حرص وزارة الصحة على تطبيق مبادرات وقرارات منظمة الصحة العالمية وتقييم البرنامج بصورة دورية وفقا لمنهجية علمية واستخدام مؤشرات محددة لقياس مدى التقدم في تطبيق هذا البرنامج لتحقيق اهدافه المرجوة باحداث نقلة نوعية في خدمات الرعاية الصحية الاولية.

 

×