الوزير العبيدي: ندعو دول اقليم شرق المتوسط الى الالتزام بتوصيات اللجنة الاقليمية

ناشد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي اليوم دول اقليم شرق المتوسط الالتزام بالتوصيات والنتائج الخاصة بالدورة ال 59 للجنة الاقليمية لشرق المتوسط التابعة لمنظمة الصحة العالمية حتى تتمكن من تحقيق الاهداف المرجوة منها والتي تصب في صالح دول الاقليم بصورة خاصة ومنظمة الصحة العالمية بشكل عام.

جاء ذلك في تصريح ادلى به العبيدي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل مغادرته القاهرة بعد ترؤسه وفد دولة الكويت الى اعمال الدورة ال 59 للجنة الاقليمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

واشاد العبيدي بالاجواء "الايجابية " التي سادت أعمال الدورة 59 للجنة الاقليمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية واصفا في الوقت ذاته النتائج التي خرجت بها اعمال الدورة بانها "مثمرة وبناءة".

وقال ان جميع وزراء الصحة شاركوا بفعالية في كافة النقاط والموضوعات المدرجة على جدول اعمال الدورة ال59 للجنة الاقليمية لشرق المتوسط مشيرا الى انه تم انتخابه بالتزكية نائبا لرئيس اعمال الدورة الحالية في حين ترأس الدورة الوزير السوادني.

واشار الى ان من اهم النقاط التي لاقت تفاعلا من قبل المشاركين في الدورة موضوع الاعلان السياسي للامم المتحدة حول التصدي للامراض المزمنة غير المعدية والذي صاحبه طرح لاوراق عمل عدة حول ما تقوم به دول الاقليم للتصدي لمثل هذه الامراض.

وقال ان الاجتماع تناول كذلك موضوع القدرات الوطنية لتنفيذ اللوائح الصحية وتم منح مهلة سنتين لتنفيذها من قبل بعض الدول الاعضاء في اقليم شرق المتوسط مضيفا ان الوفد الكويتي قدم خلال الاجتماع ورقة عمل تبرز ما قامت به دولة الكويت في هذا المجال لاسيما انشاء لجنة وطنية للتأكد من تنفيذ هذه اللوائح الصحية في مختلف مؤسسات الدولة.

وقال "اننا قدمنا خلال الدورة الحالية جائزة دولة الكويت لمكافحة السرطان والامراض القلبية الوعائية والسكري في اقليم شرق المتوسط لهذا العام للدكتور محمد محسن ابراهيم كما تم الاعلان عن جائزة حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الخاصة بالبحوث والمبادرات في مجال رعاية كبار السن".

وشاركت دولة الكويت في هذه الدورة بوفد من وزارة الصحة ترأسه الوزير العبيدي وضم كلا من وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور قيس الدويري ومدير منطقة حولي الصحية الدكتور خالد عبدالغني ومدير الشؤون القانونية الدكتور محمود عبدالهادي ومدير ادارة العلاقات العامة والاعلام فيصل الدوسري ومديرة ادارة الرعاية الصحية الاولية الدكتورة رحاب الوطيان اضافة الى رئيسة مكتب الايدز في ادارة الصحة العامة الدكتورة هند الشومر.

وكان في وداع الوزير العبيدي كل من سفير دولة الكويت في القاهرة الدكتور رشيد الحمد ورئيس المكتب الصحي الكويتي في القاهرة الدكتور منصور صرخوه والملحق الصحي الدكتور عيد العدواني اضافة الى الملحق الصحي ناصر العجمي.

 

×