الصحة: حريصون على تعزيز استراتيجية التصدي للأمراض المزمنة

اكد وزير الصحة الدكتور على العبيدي حرص الوزارة على تعزيز استراتيجيتها في التصدي للأمراض المزمنة وغير المعدية ومن ضمنها امراض القلب لضمان تقديم خدمة صحية متميزة تسهم في تجنب المواطنين والمقيمين الاصابة بهذه الامراض وتقديم العلاج الامثل للمصابين.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الوزير العبيدي للصحافيين على هامش مشاركته الاحتفال الذي اقامه مركز صباح الاحمد لامراض القلب بالمستشفى الاميري اليوم.

وقال ان الفريق الطبي في المركز اجرى اليوم من سبع الى ثماني جراحات قسطرة بنجاح معربا عن شكره لادارة المركز والكادر الطبي بالمستشفى على هذا الانجاز.

من جانبه قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الفنية الدكتور خالد السهلاوي ان وزارة الصحة حريصة على وقاية المجتمع من امراض القلب وليس علاجها فقط مبينا ان الوقاية خير من العلاج لاسيما ان تكلفة علاج امراض القلب كبيرة.

واشار الى قيام الوزارة بتشكيل لجنة لمكافحة الامراض المزمنة غير المعدية مثل الربو والسكر والسمنة وكذلك امراض القلب وتصلب الشرايين وسعيها الى افتتاح مركزا للقلب في الجهراء وانشاء مركز للقلب ايضا بمستشفى جابر الاحمد وقرب انشاء مركز ثالث في مستشفى الفروانية .

وشدد السهلاوي على ضرورة الابتعاد عن الوجبات الدسمة والسريعة المشبعة بالدهون والالتزام بالعادات الصحية السليمة للوقاية من امراض الضغط والسكري وتصلب الشرايين.

من جهته قال مدير منطقة العاصمة الصحية الدكتور طارق الجسار ان مركز صباح الاحمد لامراض القلب يعد مركزا متميزا اقيم بتبرع كريم من صاحب السمو امير البلاد حفظه الله ورعاه وانه يضاهي بما يحتويه من خدمات طبية مراكز القلب العالمية.

واضاف ان الوزارة تسعى الى تطوير خدماتها الطبية والصحية بصفة مستمرة لتحقيق نقله نوعية في علاج امراض القلب وتقليل اعداد المصابين بها المبتعثين للعلاج في الخارج.

واكد الجسار ان منطقة العاصمة الصحية حققت انجازات كبيرة خلال السنوات الماضية مبينا ان المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في التعاون بين المستشفي الاميري والمراكز الصحية الاخري.

من جهتها اعلنت مدير مستشفى الاميري الدكتوره افراح الصراف ان عدد الحالات التى استقبلها قسم القلب خلال عام 2011 كانت حوالي 1142 حالة واستقبال 1308 حالة في عيادة تخطيط القلب نسبة الاناث منها 40 في المئة اضافة الى استقبال 1366 حالة في عيادة وظائف القلب منها 45 في المئة من الاناث.

واضافت ان هناك العديد من المسببات لامراض القلب والتى يمكن الحد منها مثل ارتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول والسمنة المفرطة وايضا التدخين والتوتر والقلق.

ودعت الى انشاء بنك معلومات على مستوى الكويت يحتوى على كافة البيانات المهمة المتعلقة بصحة جميع شرائح المجتمع مثل ضغط الدم ونسبة الكولسترول والسمنة ومعدل التدخين والسكر و أمراض القلب موضحة ان ذلك يسهل على المختصين القيام بالدراسات المستقبلية التي من شأنها الحد من الإصابة بأمراض القلب.