الصحة: لا اصابات بقيروس "كورونا" في الكويت ولدينا جميع الطعوم

قال مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة د. يوسف مندكار إن الوزارة تتابع عن كثب المستجدات الصحية الدولية، مشيرا إلى وجود ضابط اتصال مختص لمتابعة جميع المستجدات العالمية من الفاشيات والأحداث والأوبئة التي تظهر عالميا.

وقال مندكار في تصريح صحافي ردا على ما أثير عن وجود إصابات بأنماط جديدة من فيروس الأنفلونزا في المملكة العربية السعودية تحت اسم "كورونا" "إننا نتابع موقع معلومات الأحداث لمراكز الاتصال الوطنية التابع لمنظمة الصحة العالمية حيث نقوم بمتابعته بشكل يومي ومستمر وهو الموقع المعني بجميع اللوائح الصحية الدولية"، لافتا إلى أن هذا الموقع يعرض التوصيات بخصوص الحدث أولا بأول، مشددا على أنه لا يوجد ما يستدعي إعلان حالة طوارئ.

وطمأن مندكار بأن وزارة الصحة لديها جميع الاحتياطات بخصوص فيروس الأنفلونزا، مشددا على توفيرها جميع الطعوم الخاصة بالأنفلونزا الموسمية، كاشفا عن وصول طعوم جديدة تصل إلي 70 ألف طعم من أنفلونزا على دفعات متتالية على حسب الحدث وحسب توصيات منظمة الصحة العالمية، مشيرا إلى أن فيروس "كورونا" فيروس له نفس أعراض الأنفلونزا لكن تأثيره يكون على الجهاز التنفسي والكلي، مضيفا أن المرض قد يتسبب في الوفاة للحالات مثل التي لا تأخذ الخدمات العلاجية بسرعة وبشكل صحيح ولكبار السن أو الذين يعانون من أمراض في المناعة حيث تصبح المضاعفات شديدة بما يؤدي إلي الوفاة.

وقال إن العلاج يركز على الأعراض حيث يتماثل المريض للشفاء كما أن الوقاية منه عن طريق العناية بالنظافة الشخصية وهي نفس تعليمات الأنفلونزا من غسل اليدين وتجنب مصافحة المصابين أو الاختلاط بهم، مضيفا "أننا أجرينا اتصالات مع مسئول الصحة العامة في المملكة العربية السعودية وهو موجود حاليا في القاهرة والذي أكد لنا أن الأوضاع جيدة ومطمئنة".

وشدد مندكار على أن أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجي على اتصال فيما بينها ويعملون بشكل سريع للتعامل مع أي طارئ.

 

×