الفلكي العجيري: 26 نوفمبر المقبل بداية موسم الشتاء ولبس الملابس الثقيلة

قال الباحث الفلكي الدكتور صالح العجيري ان شهر سبتمبر الحالي يشهد عدة مظاهر اولها طلوع نجم سهيل وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة وهجرة الطيور وانتهاء موسم الرطب الى جانب تساوي الليل والنهار في آخره.

وقال العجيري لـ (كونا) اليوم ان نجم سهيل ظهر في الرابع من الشهر الجاري وشوهد بالعين المجردة مشيرا الى انخفاض في درجات الحرارة اللاهبة وقت الظهيرة حيث ستصل في أقصاها الى 44 درجة و39 درجة في أدناها وستتراوح ليلا بين 23 و26 درجة مئوية.

وتطرق الى هجرة الطيور المختلفة في هذا الشهر سواء الصغيرة او الكبيرة ومنها حمام البر مشيرا الى ان منتصف الشهر سيشهد انتهاء موسم الرطب الجيد حيث تكبس التمور بكل أنواعها بعد اسبوع من انتهاء الموسم.

واضاف ان تساوي الليل والنهار سيكون في ال27 من الشهر حيث يستعد غواصة اللؤلؤ للدخول الى ميناء الكويت بصورة جماعية ثم يطلق مدفع انتهاء موسم الغوص فتدخل السفن كاملة.

وأشار العجيري الى ان هذا الشهر يعد موسما مناسبا للزراعة الخريفية مثل البرسيم والذرة والطماطم والملفوف وهو أيضا موسم لنقل فسيل النخيل الى اماكن اخرى نظرا لبداية اعتدال الطقس.

وذكر ان 23 الجاري هو اخر يوم في فصل الصيف وبداية فصل الخريف الذي يلاحظ بحلوله ان الظل يفيء بعد ان كان منعدما في فصل الصيف حيث تكون أشعة الشمس عمودية.

وحول بداية فصل الشتاء قال العجيري ان يوم 26 من نوفمبر المقبل هو البداية الفعلية لموسم الشتاء ولبس الملابس الثقيلة.

 

×