اجتماع وزاري للاعداد لقمة الرياض ومتابعة تنفيذ قرارات قمتي الكويت وشرم الشيخ

عقدت اللجنة المعنية بالمتابعة والاعداد للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة المقررة في يناير المقبل بالسعودية اجتماعا على المستوى الوزاري اليوم بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مصر.

وترأس وفد دولة الكويت الى الاجتماع وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة الدكتور نايف الحجرف.

وناقشت اللجنة في اجتماعها تقريرا حول متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمتين التنمويتين السابقتين "الكويت 2009 وشرم الشيخ 2011" حيث اعدت الأمانة العامة للجامعة تقريرا تضمن ملخصا لمتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وتناول التقرير مدى التزام كل دولة بتنفيذ كل قرار وذلك تمهيدا لاعداد تقرير لرفعه الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي سيجتمع في وقت لاحق اليوم باعتباره الآلية المعنية بالقمة.

كما ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات المقترحة للعرض على القمة التنموية الثالثة في الرياض يناير 2013 تماشيا مع المتغيرات التي تشهدها المنطقة في ظل ثورات الربيع العربي.

يذكر ان أهم القرارات التي تتابع اللجنة تنفيذها هي مبادرة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بشأن توفير الموارد المالية اللازمة لدعم وتمويل مشاريع القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة والبالغة ملياري دولار والتي يديرها الصندوق العربي الانمائي الاقتصادي والاجتماعي.

وافاد تقرير للجنة بان اجمالي المساهمات الواردة في الصندوق بلغت مليارا و393 مليون دولار بالاضافة الى متابعة مشروعات الربط الكهربائي بين الدول العربية ومخطط الربط البري بالسكك الحديدية بين الدول العربية.

وتضمن البرنامج الطارئ للأمن الغذائي استكمال الاجراءات الخاصة باقامة الاتحاد الجمركي العربي عام 2015 واستكمال استراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المسستدامة.

وشمل أيضا دور القطاع الخاص في دعم العمل العربي المشترك ومشروع الربط البحري بين الدول العربية ومشروع ربط شبكات الانترنت العربية والمشاريع العربية لدعم صمود القدس في مواجهة الاجراءات الاسرائيلية لتهويدها.

وشارك في الاجتماع وزراء وممثلو الدول الثماني الأعضاء باللجنة وهي الكويت وقطر والسعودية ولبنان وليبيا والمغرب والجزائر بالاضافة الى مصر وبحضور الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي.

 

×