الكهرباء: بناء محطات لتوليد كهرباء في الصبية بقدرة إنتاجية 2000 ميجاوات

كشف الوكيل المساعد لقطاع مشاريع محطات القوى الكهربائية وتقطير المياه المهندس أياد الفلاح عن قرب استكمال تنفيذ أحد مشروعاتها الاستراتيجية المتضمن بناء محطات لتوليد الكهرباء في محطة الصبية بقدرة انتاجية تصل الى 2000 ميجاوات اذ تمثل نحو عشرة في المائة من قدرة شبكة الكويت لتغذية الاستهلاك المتوقع من الطاقة الكهربائية.

وأضاف الفلاح في تصريح صحفي اليوم أن الوزارة حريصة على توفير احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية سواء في قطاع الإسكان أو قطاع الصناعة من خلال انشاء محطات توليد جديدة.

وقال ان هذا يعود الى "جهد وطني حثيث" موضحا ان الوزارة تشرف على مجموعة مشروعات في مجال الكهرباء وانتاج المياه جار تنفيذها حاليا ومنها مشروع محطة الشعيبة الشمالية ثنائية الغرض لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه.

وبين ان المشروع يتكون من ثلاث وحدات توربينية غازية تعمل بالاسترجاع الحراري لتوليد وانتاج 800 ميجاوات فضلا عن وحدات لانتاج المياه المقطرة بسعة اجمالية تبلغ 45 مليون جالون امبراطوري من المياه المقطرة يوميا مع وحدة لزيادة القلوية.

واوضح الفلاح ان هناك ايضا مشروع محطة توربينات غازية تعمل بنظام الدورة المشتركة بموقع محطة الصبية اذ يتكون المشروع من ستة توربينات غازية وستة مولدات استرجاع حراري وثلاثة توربينات بخارية لانتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية.

وعن المشروعات المستقبلية للوزارة قال الفلاح أن هناك مشروع لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الزور الجنوبية واخر لزيادة الطاقة الكهربائية بموقع محطة الصبية مؤكدا ان هذه المشروعات في مرحلة الطرح.

ولفت الفلاح ان هناك مشروعات اخرى تنفذ عن طريق القطاع الخاص مثل محطة الخيران الحرارية ثنائية الغرض (كهرباء ومياه) والذي يتكون من محطة توليد بطاقة تصل الى 3000 ميجاوات ومحطة انتاج مياه بطاقة 125 مليون جالون امبراطوري يوميا.

واشار الفلاح إلى ان هناك ايضا المرحلة الاولى من مشروع انشاء محطة الزور الشمالية للتوربينات الغازية ومشروع محطة العبدلية لتوليد الطاقة الكهربائية والتي تعمل بدورة مدمجة بين الطاقة الشمسية والدورة المركبة من التوربينات الغازية والتوربينات البخارية بقدرة اجمالية تبلغ 280 ميجاوات، منها 60 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

واوضح الفلاح ان مدة تنفيذ هذا المشروع تصل الى 36 شهرا بهدف استغلال الطاقة الشمسية وتقليل استخدام الوقود النفطي.

واضاف ان هناك مشروعات جديدة صديقة للبيئة ومنها مشروع تحويل النفايات الى الطاقة الكهربائية الذي يهدف الى التخلص من النفايات المنزلية بطريقة امنة بيئيا دون استخدام الوقود النفطي، بقدرة انتاجية تصل الى 230 ميجاوات الى جانب مشروع محطة الشقايا للطاقة الشمسية الذي ينتج 60 ميجاوات من الطاقة الشمسية و10 ميجاوات من طاقة الرياح.