التربية: مؤتمر تكنولوجيا التعليم سيناقش عوائق بناء المرافق والبيئة التعليمية

كشف الوكيل المساعد للتخطيط و المعلومات في وزارة التربية د.خالد الرشيد أن الاستعدادات متواصلة لإقامة مؤتمر ومعرض الكويت الثالث لتكنولوجيا التعليم، والذي سيقام تحت رعاية وزير المالية ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالوكالة د. نايف الحجرف خلال الفترة من 9-10 أكتوبر 2012م في فندق كراون بلازا.

و أكد الرشيد في تصريح صحافي له، أن الوزارة تحرص على إقامة المعارض التخصصية إيمانا بأهميتها ولما فيها من إسهام و خدمة جلية لقطاع التعليم في الكويت والمساهمة في ارتقائه وذلك أيضا يساهم في توفير التجربة التعليمية المتميزة و التي تحقق بدورها أهداف خطة التنمية التي قدمتها الحكومة و اقرها مجلس الأمة لتحسين جودة التعليم و تعزيز البيئة التعليمية و تطوير  البنية التحتية للمرافق التعليمية.

وأضاف الرشيد أن المعرض يهدف إلى مناقشة  الأولويات و العوائق التي تواجه بناء وتجهيز المرافق التعليمية وتقديم الممارسات السليمة في توفير البيئة التعليمية وتطويرها لأصحاب القرار مما يدعم رؤية الحكومة الكويتية في تحديد التحديات المستقبلية ومناقشتها خصوصا ما يتعلق في توفير الخدمة التعليمية بدءا بالتخطيط السليم و انتهاء بجاهزية المؤسسة التعليمية .

و أوضح الرشيد ان هذا الحدث يعتبر اكبر تجمع تعليمي للمهتمين و العاملين في قطاع تكنولوجيا التعليم حيث تشارك الجهات التعليمية في قطاع الحكومي وهي جامعة الكويت و الهيئة العامة للتعليم التطبيقي ووزارة التربية حيث سيتم عرض مشاريعهم و خططهم لإدخال التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الفصول الذكية في مرافقها التعليمية المختلفة ، كما يشارك الجهاز المركزي للمعلومات بورقة عمل عن الدور الذي يقوم به للإشراف على مشاريع التكنولوجيا في قطاع التعليمي.

و أشاد الرشيد بالدعم الكبير الذي يقدمه وزير التربية للاسراع في انجاز المشاريع التربوية في مجال تكنولوجيا التعليم وتذليل كافة المصاعب التي قد تعترض تنفيذ هذه المشاريع

وختم الرشيد تصريحه بالاعراب عن أمله في أن يلقى هذا التجمع النجاح و الاستمرار في تقديم كل ماهو جديد كأساس لتطوير التعليم ، مشيراً الى أن مثل هذه المعارض والمؤتمرات تساهم في خلق بيئة داعمة لمجتمع تربوي و تعليمي متكامل و متجانس من الطلبة و أولياء المور و المعلمين و المدرسة و الجامعة وذلك ارتكازا على تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و الوسائط المتعددة لجعل عملية التعليم و التعلم اكثر اثارة للاهتمام واكثر تطورا مما يساهم في تحديث العملية التعليمية ووسائل الشرح والايضاح ، الأمر الذي يساهم بتخريج اجيال اكثر مهارة واحترافية ليصبحوا اكثر تطورا و مواكبة للاستخدامات العالمية لتكنولوجيا التعليم حاضرا ومستقبلا.

ويجدر الذكر أن مؤتمر هذا العام يهتم بالتركيز على البعد الخليجي من خلال استضافة الجهات التعليمية الخليجية لاستعراض تجاربها في مجال تطبيق مشاريع التعليم الالكتروني بالتنسيق مع مكتب التربية العربي لدول الخليج العربي كما سيتم التركيز على مشاركة المتخصصين بتقديم أوراق علمية محكمة لمناقشتها ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر.

اضافة الى تلك الانشطة سوف يتم تنظيم ورش عمل متخصصة ضمن برنامج المؤتمر لتطوير مهارات العاملين في الحقل التعليمي و اطلاعهم على آخر المستجدات في مجال تكنولوجيا التعليم.

و يشارك في المؤتمر نخبة من المسئولين في الجهات التعليمية لعرض الخطط والمشاريع التعليمية  المستقبلية، حيث ستشارك د.رنا الفارس مدير البرنامج الإنشائي لجامعة الكويت لاستعراض مراحل الانجاز في مدينة صباح السالم الجامعية، كما يمثل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي عميد التقنيات بالوكالة  د.جابر المنيفي ، و مدير مركز نظم المعلومات في وزارة التربية هناء الشراح و مدير مركز التقنيات التربوية في جامعة الكويت د. اعتماد الكندري.

كما يعتبر المعرض المصاحب للمؤتمر أكبر تجمع ومعرض تعليمي يعقد في الكويت و يهدف الى تطوير العملية التعليمية و الذي سيشهد أكثر من 70 شركة من الشركات المحلية و العالمية المتخصصة في مجالات تصميم وبناء و تجهيز المرافق التعليمية بأحدث التقنيات التربوية و الفصول الذكية.

 

×