الوزير العبيدي: مجلس الوزراء اطلع على البرنامج الوطني لرعاية كبار السن

قال وزير الصحة الدكتور علي العبيدي انه اطلع مجلس الوزراء اليوم على البرنامج الوطني لرعاية كبار السن "الذي تأتي أهميته باعتباره يعنى بالمسنين ممن تفوق أعمارهم ال65 عاما على مستوى الصحة البدنية والنفسية".

وأضاف الوزير العبيدي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء ان البرنامج سيعنى بكل ما يتعلق باصدار القوانين التي تعطي المسن الاولوية للاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها المستوصفات والمستشفيات والعيادات التخصصية بوزارة الصحة.

وأوضح ان البرنامج الوطني لرعاية كبار السن سيعطي أولوية وبشكل مباشر لكبار السن لدخول العيادات التخصصية وصرف الادوية ولأخذ مواعيد الاشعة "حيث سيتم اصدار هوية لكبار المسنين تعطيهم الاولوية للاستفادة من الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة عبر مرافقها الصحية".

وذكر ان وزارةالصحة بدأت بالخطوات الاولية لتنفيذ هذا البرنامج عن طريق افتتاح بعض العيادات الخاصة بكبار السن في بعض المستشفيات مبينا ان البرنامج يتضمن عمل مسح صحي لكبار السن ومن ثم الوقاية والعلاج والتأهيل.

وقال الوزير العبيدي انه على ضوء ذلك "سيتم تصنيف كبير السن من انسان سليم الى انسان قابل للمرض الى انسان مريض الى انسان مقعد يحتاج الى تأهيل أيا كان نوعه".

وأكد أنه تم الأخذ بتوصيات منظمة الصحة العالمية والاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في مجال تقديم الرعاية الصحية لكبار السن قبل اعداد البرنامج الوطني لكبار السن.

وأعرب عن الأمل في أن تكون دولة الكويت رائدة في مجال رعاية كبار السن على مستوى الدول العربية "اذا ما تم تنفيذ وتطبيق البرنامج من جميع بنوده ومحتواه بالصورة المطلوبة والكاملة".

وبين ان اللجنة العليا للبرنامج الوطني لرعاية كبار السن يترأسها وزير الصحة وتضم في عضويتها وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين فيها ومديري الادارات الفنية في الوزارة وأطباء متخصصين في مجال كبار السن اضافة الى أمين عام الامانة العامة للاوقاف الدكتور عبدالمحسن الخرافي وممثلين عن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ووزارة الاعلام ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اضافة الى شخصيتين تمثلان مؤسسات المجتمع المدني هما الدكتورة موضي الحمود والدكتور عبدالرحمن العوضي.

من جانب آخر أفاد الوزير العبيدي بأنه اطلع مجلس الوزراء اليوم على بعض المشاريع التي تقوم وزارةالصحة بانشائها حاليا وقاربت على الانتهاء وسيتم افتتاحها خلال الاسابيع المقبلة "وهي افتتاح وحدة العنايةالمركزة في كل من مستشفيات العدان والجهراء والامراض السارية".

وقال ان العمل في وحدة العناية المركزة في كل من هذه المستشفيات "سيتم بمستوى عال من الجودة ووفق أحدث التقنيات والاجهزة الطبية كما سيتم تزويدها بالطاقم الطبي المتخصص في هذا المجال".

وأشار الى أنه سيتم في القريب العاجل افتتاح بعض المستوصفات والاجنحة في عدد من المستشفيات.