الأرصاد: بوادر ارتفاع الرطوبة النسبية في الجو بدءا من الغد

توقع رئيس قسم تنبؤات الملاحة الجوية في ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني علي عبدالنبي المطوع ظهور بوادر ارتفاع للرطوبة النسبية في الجو بدءا من يوم غد الجمعة.

وقال المطوع لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان اليوم الخميس من المتوقع أن يكون آخر يوم لناحية تأثير موجة الرياح الشمالية الغربية الجافة والحارة والمصحوبة بالغبار على الطقس في البلاد.

واضاف انه بمتابعة سريعة لخرائط الطقس يلاحظ بداية تفكك وضعف منخفض الهند الموسمي على المنطقة في الايام المقبلة على أن تتأثر المنطقة بتوازن ملحوظ بين امتداد هذا المنخفض من الشرق وامتداد مرتفع جوي من الغرب ما يؤدي الى هدوء الرياح معظم الاحيان وتحولها الى جنوبية شرقية بفعل السطح المائي شرق البلاد وتأثير نسيم البحر.

وتوقع أيضا أن تبدأ الرياح الشمالية الغربية معتدلة السرعة غدا الجمعة وتقل سرعتها تدريجيا وتبدأ بالتحول الى شمالية شرقية تزيد معها الرطوبة الجوية على السواحل وتكون درجة الحرارة العظمى المتوقعة بين 44 و 46 درجة مئوية.

وذكر ان البحر يكون معتدل الموج بداية النهار لكن تخف الامواج مع ساعات الظهيرة ويكون بعدها البحر خفيف الموج ويستمر هكذا في الايام المقبلة حتى يوم الاثنين المقبل.

وبين المطوع انه بدءا من ليل غد الجمعة تتأثر البلاد بالرياح الجنوبية الشرقية خصوصا على السواحل والتي تساعد على حمل كميات البخار لتؤثر بالتالي على المناطق الصحراوية كذلك وبهذا يكون الطقس على هذه المناطق (أي البعيدة عن السواحل) مرهقا ومتعبا بسبب درجات الحرارة التي تتجاوز 44 درجة مئوية والمصحوبة بالرطوبة على أن يستمر هذا الطقس حتى صباح الاثنين المقبل.

وأشار الى ان البلاد شهدت في الايام الماضية وتحديدا منذ بداية الاسبوع رياحا شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة تجاوزت سرعتها 60 كيلومترا في الساعة احيانا وساعدت على اثارة الغبار لاسيما في المناطق المكشوفة والاراضي الصحراوية.

وقال المطوع ان هذه الرياح تميزت بحرارتها الملحوظة وخصوصا في النهار واستمرت درجات الحرارة العالية وبلغت أشدها يوم الثلاثاء الماضي حيث تجاوزت فيه درجات الحرارة 48 رجة مئوية في كثير من المناطق.

ودعا المواطنين والمقيمين الى متابعة النشرة الجوية من خلال صفحة ادارة الارصاد الجوية على شبكة الانترنت خصوصا أثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية اذا استدعى الامر اصدارها.

 

×