النادي العلمي: السبت المقبل هو المتمم لشهر رمضان والاحد اول ايام العيد

أعلنت ادارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي ان السبت المقبل هو المتمم لشهر رمضان والاحد 19 أغسطس هو أول ايام (العيد) في البلاد العربية والاسلامية تبعا للحسابات الفلكية.

وقالت الادارة في بيان صحافي اليوم ان هلال شهر شوال يولد يوم الجمعة 29 رمضان الموافق 17 أغسطس الجاري في تمام الساعة السادسة والدقيقة 48 مساء بتوقيت الكويت اي بعد غروب الشمس ب21 دقيقة وهي الحالة التي تنطبق عليها قاعدة "لا رؤية قبل الاقتران".

واوضحت ان ما يؤيد هذه القاعدة ان القمر يغرب قبل غروب الشمس في هذا اليوم بمدد تتراوح بين تسع دقائق في لاجوس و10 دقائق في داكار و11 دقيقة في نواكشوط و16 دقيقة في الخرطوم و17 دقيقة في عدن و19 دقيقة في كل من مراكش ومكة المكرمة.

واضافت ان القمر يغرب قبل غروب الشمس ايضا في هذا اليوم بمدد تتراوح بين 20 دقيقة في كل من أسوان والخارجة وجاكرتا و21 دقيقة في كل من الكويت والمدينة المنورة وقنا وأسيوط وفاس و22 دقيقة في كل من طابا وسانت كاترين والقاهرة والسلوم وطرابلس (ليبيا).

واشارت الى ان القمر يغرب قبل غروب الشمس ب23 دقيقة في كل من المنامة وطنطا والاسكندرية وبورسعيد والجزائر وأوتاوا و24 دقيقة في كل من كراتشي وعمان والقدس وتونس و25 دقيقة في كل من بغداد ودمشق و28 دقيقة في أنقرة و36 دقيقة في لندن و44 دقيقة في موسكو.

وبينت انه مع ذلك فهناك "مكث موجب أي يغرب القمر فيها بعد غروب الشمس لدول بعيدة عن نصف الكرة الشمالية ومنطقتنا العربية والاسلامية في كل من كيب تاون بعد دقيقتين وبرازيليا ست دقائق وسنتياجو 18 دقيقة وفي ليما (شيلي) تسع دقائق.

وقال انه بذلك تستحيل رؤية هلال شوال في جميع البلاد العربية والاسلامية ويكون اليوم التالي السبت 18 أغسطس الجاري هو المتمم لشهر رمضان ليكون رمضان 30 يوما وآخره هو يوم السبت لذلك يكون أول شوال في البلاد العربية والاسلامية تبعا للحسابات الفلكية هو يوم الأحد 19 الجاري.

 

×