الصحة: إطلاق مشروع قياس رضا المستفيدين من الخدمات الصحية سبتمبر المقبل

أعلنت وزارة الصحة اعتزامها اطلاق مشروع قياس رضا المستفيدين من الخدمات الصحية التي تقدمها في مختلف المناطق الصحية والذي سيبدأ تنفيذه مطلع شهر سبتمبر المقبل.

وقال وكيل الوزارة المساعد للتخطيط والجودة وأمين سر مجلس الوكلاء الدكتور وليد الفلاح في تصريح صحافي اليوم ان من شأن تنفيذ الوزارة للمشروع "تحقيق نقلة نوعية في مفهوم الادارة من الادارة التقليدية التي تسعى لمجرد التنفيذ الى الادارة الحديثة التي ترمي فضلا عن التنفيذ الى التعرف على آراء واحتياجات المستفيدين من الخدمات المقدمة من الوزارة".

وأضاف الدكتور الفلاح ان وكيل الوزارة أصدر أخيرا قرارا اداريا بتشكيل فريق عمل متخصص لتنفيذ هذا المشروع برئاسة الوكيل المساعد للتخطيط والجودة وعضوية مجموعة من المختصين في الوزارة اضافة الى تشكيل فرق العمل الذي سيتولى قياس رضا المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة من الوزارة في المناطق الصحية التي تم اختيارها.

وذكر أن المرحلة هذه تأتي استكمالا لمرحلة سابقة شهدت تدريب مجموعة من العاملين في ادارة التخطيط والمتابعة بواسطة متخصصين من ادارة نظم المعلومات بالوزارة على البرنامج المستخدم بغية ادخال البيانات واجراء التحليل الاحصائي للتعرف على أهم النتائج.

وبين أن المرحلة الاولى للمشروع التي تبدأ في شهر سبتمبر المقبل ستكون في منطقتي العاصمة والفروانية الصحيتين باستخدام (الاستبيان) كأداة للقياس ويقوم فريق العمل المختص بموجبه في كل منطقة صحية بقياس رضا المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة من خلال المستشفى والمراكز الصحية في المنطقة وعلى فترات متفرقة.

وقال الدكتور الفلاح انه سيتم بعد الانتهاء من مرحلة جمع المعلومات الشروع بتحليل البيانات واعداد التقرير النهائي عن نتائج البحث فيما ستغطي المرحلتان الثانية والثالثة من المشروع بقية المناطق الصحية في البلاد (منطقتان صحيتان في كل مرحلة).

وأشار الى حرص الوزارة في خطتها على تطوير خدماتها المقدمة للمواطنين و المقيمين وادخال مشاريع جديدة في مجال الادارة الصحية ومن أهمها مشروع قياس رضا المستفيدين من الخدمات "الذي سيقدم فائدة كبيرة لناحية التخطيط الاستراتيجي للخدمات الطبية في البلاد بما يتناسب والاحتياجات الصحية للسكان والعبء المرضي في المجتمع".

 

×