الصحة: وفد طبي يتوجه لباكستان لاستقدام اطباء لمراكز الرعاية الاولية

قال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور خالد السهلاوي ان وفدا من الوزارة سيتوجه غدا الى باكستان لاجراء مقابلات شخصية مع اطباء متقدمين للعمل في مراكز الرعاية الصحية الاولية بدولة الكويت.

واضاف السهلاوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان هذه الخطوة تأتي ضمن التعاون القائم بين وزارة الصحة بدولة الكويت ومختلف الدول الصديقة في مجال تعيين الاطباء لتغطية النقص في قطاع الرعاية الصحية الاولية مبينا ان الاطباء الباكستانيين يتمتعون بمستوى علمي وخبرة عالية. واوضح ان وزارة الصحة تلقت من سفارة الكويت لدى باكستان مايقارب 230 طلب عمل من اطباء باكستانيين وتم فرزهم وفقا للشروط المحددة من الوزارة مضيفا ان هناك نحو 100 طلب مستوفية للشروط سيتم تقييمها فنيا خلال المقابلات التي سيقوم بها اعضاء الوفد.

وذكر السهلاوي ان هذه التجربة تعد الثانية بتعيين اطباء باكستانيين لدى مراكز الرعاية الصحية موضحا انه تم تعيين 50 طبيبا وطبيبة من باكستان العام الماضي موزعين على مختلف المناطق الصحية وجاءت توصيات رؤساء وحدات الرعاية الصحية الاولية بتعيين مزيد منهم لما يتميزون به من كفاءة وحسن تعامل مع المرضى والمراجعين.

وقال ان الاطباء الباكستانيين لم يجدوا صعوبة في التحدث باللغة العربية مع المرضى لكونهم مسلمين وكذلك لان لغتهم (الاوردو) تكتب باحرف عربية ولقرب ثقافتهم الاسلامية من الثقافة العربية .

واضاف ان الجهود التي تبذلها الوزارة تأتي ترجمة لتوصيات وزير الصحة الدكتور علي العبيدي في توسيع الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز الرعاية الصحية الاولية وافتتاح عيادات تخصصية جديدة مثل عيادات العيون والعظام والانف والاذن والحنجرة والباطنية.

وقال ان وزارة الصحة تسعى من خلال هذه الجهود الى تخفيف الضغط على المستشفيات والعيادات الخارجية وتقليص فترات انتظار المواعيد الطويلة التي تزيد من معاناة المرضى وتوفير مثل هذه الخدمات داخل جميع المناطق الصحية لتجنيب المراجعين عناء التنقل لمسافات طويلة.

يذكر ان الوفد الطبي الذي سيتوجه الى باكستان يضم كلا من الدكتورة ماجده القطان والدكتورة هدى الدويسان واستشاري طب العائلة الدكتورة سوسن جمال واعضاء لجنة تقييم الممارسين العامين بوزارة الصحة.

 

×