صباح الخالد: ندعو المجتمع الدولي لتكثيف جهوده لتوفير احتياجات الشعب السوري

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري العربي دعم دولة الكويت لكافة الجهود المبذولة من قبل المجتمع الدولي لدفع الحكومة السورية نحو تنفيذ تعهداتها الدولية.

وقال الشيخ صباح الخالد في كلمة القاها خلال اجتماع مجموعة (اصدقاء الشعب السوري) المنعقد في باريس اليوم ان "الحضور المتميز اليوم يمثل انعكاسا مهما لمدى اهتمام المجتمع الدولي بما يعانيه الشعب السوري الشقيق الامر الذي يشكل مسؤولية سياسية وانسانية واخلاقية" داعيا الى ترجمة هذا الحضور الى "اجراءات ملموسة" لدعم تطلعات وطموحات الشعب السوري المشروعة في الحرية والتعددية والديمقراطية.
واضاف ان نتائج مؤتمري تونس واسطنبول لأصدقاء الشعب السوري كان لها "الاثر الكبير" في بلورة راي عام دولي مساند لقضية الشعب السوري.

وأكد ضرورة "البناء" على ما تم في الاجتماعين السابقين بخاصة في ضوء المتغيرات الايجابية التي حصلت في اعقاب المؤتمر الثاني لأصدقاء الشعب السوري في اسطنبول مشيرا الى الوثيقة التي صدرت عن مؤتمر جنيف لمجموعة الاتصال الدولية والتي رسمت خطة لانتقال السلطة في سوريا.

وأشار الى ما تمخض عن الاجتماع الموسع لقوى المعارضة السورية الذي انعقد في القاهرة أخيرا برعاية الجامعة العربية من وثيقة سياسية مشتركة توافقية تضع رؤية لملامح المرحلة الانتقالية في سوريا.

وشدد الشيخ صباح الخالد على ان "مثل هذه التغيرات يجب ان تدفعنا في اجتماعنا اليوم لاتخاذ المزيد من الضغوط لدفع الحكومة السورية نحو الالتزام بتعهداتها من خلال التنفيذ الفوري والكامل والدقيق لخطة المبعوث المشترك للامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان وقراري مجلس الامن (2042-2043)".

وأكد ان دولة الكويت التي ترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية تدعو الى تكثيف جهود المجتمع الدولي من اجل رفع وتيرة توفير الاحتياجات الانسانية العاجلة للمتضررين من ابناء الشعب السوري أمام استمرار الوضع الامني المتأزم في هذا البلد والذي ينعكس سلبا على معاناة شعبه الشقيق.

واعرب عن خالص الشكر والتقدير للحكومة الفرنسية على استضافتها لهذا الاجتماع المهم مثمنا الدور الفرنسي المشهود في القضايا الدولية والاقليمية فيما شكر كلا من تونس وتركيا على استضافتهما لاعمال المؤتمرين السابقين لأصدقاء الشعب السوري.

 

×