استمرار الطقس شديد الحرارة والفرصة مهيأة للغبار في عطلة نهاية الاسبوع

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم استمرار حالة الطقس الحار في البلاد مع هدوء نسبي في الرياح اليوم الثلاثاء وفي ساعات نهار يوم غد الاربعاء.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الرياح الشمالية الغربية يتوقع أن تنشط تدريجيا ابتداء من مساء غد الاربعاء وتبدأ الفرصة للغبار المحمول والمثار بالتدريج خصوصا على المناطق المكشوفة.

وتوقع ان تتخطى درجات الحرارة ال48 درجة مئوية في بعض المناطق مع استمرار الرياح الشمالية الغربية والتي تكون خفيفة الى معتدلة السرعة بين 15 و35 كيلومترا في الساعة معظم الاحيان ويكون البحر معها خفيف الموج كذلك.

وذكر انه مع مساء غد الاربعاء يبدأ امتداد مرتفع جوي بالتقدم من جهة البحر المتوسط مصحوبا بكتلة هوائية باردة نسبيا على طبقات الجو العليا ويبدأ امتداد هذا المرتفع بالالتقاء والتصادم مع امتداد منخفض الهند الموسمي المؤثر على شمال شبه الجزيرة العربية وبهذا تبدأ الرياح الشمالية الغربية تنشط تدريجيا ابتداء من مساء غد الاربعاء وتبدأ فرصة الغبار المحمول والمثار بالتدريج خصوصا على المناطق المكشوفة.

وبين ان فروقات الضغط الجوي تزداد حدة فجر الخميس المقبل وبهذا يزيد نشاط الرياح وفرصة الغبار يومي الخميس والجمعة المقبلين حيث يسود طقس مغبر أغلب الأوقات مع انخفاض حاد في الرؤية الأفقية في بعض الأحيان خلال النهار ويتوقع ان تتجاوز سرعة الرياح الشمالية الغربية 60 كيلومترا في بعض الأحيان وتشهد فترات الليل كما هو معروف عن (البوارح) تحسنا في الرؤية الأفقية وترسبا نسبيا للغبار.

وعن ارتفاع أمواج البحر قال كرم انه ابتداء من مساء غد تكون الامواج عالية معظم الأحيان بين 4 الى 6 أقدام وتعلو أكثر في فترات الليل حيث يتركز نشاط الرياح الشمالية الغربية على السواحل ويقل على البر.

وتوقع كرم ان تنخفض درجات الحرارة العظمى نسبيا عما كانت عليه أمس واليوم وغد وان تتراوح بين 44 و 46 درجة مئوية بسبب غطاء الغبار والذي يحجب جزءا كبيرا من أشعة الشمس.

وذكر ان الطقس في البلاد شهد منذ بداية الاسبوع هدوءا نسبيا في الرياح وتحسنا في الرؤية الافقية بشكل ملحوظ مع ارتفاع في درجات الحرارة أثناء النهار.

واشار الى ان درجة الحرارة العظمى سجلت 48 درجة مئوية في بعض المناطق بسبب سيطرة منخفض الهند الموسمي وتعمقه على شمال شبه الجزيرة العربية وما يصاحبه من رياح شمالية غربية حارة وجافة تنحدر مباشرة من جبال (زاجروس) في شمال غرب ايران.

 

×