جامعة الكويت: بدء تقديم طلبات الالتحاق الكترونيا اعتبارا من 7 يوليو

أعلن عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.مثنى طالب الرفاعي بأن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصلين الأول والثاني من العام 2012/2013 ستبدأ اعتبارا من الأول من يوليو لخريجي المدارس الإنجليزية بالإضافة إلى خريجي المركز والحاصلين على الشهادة الثانوية من خارج الكويت وجميع فئات الطلبة غير الكويتيين المسموح لهم بالتقدم إلى الجامعة في المواعيد المحددة وفقا للخطة الزمنية المرفقة.

كما يبدأ تقديم طلبات الالتحاق الكترونيا بالنسبة للكويتيين وأبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانويات الأمريكية اعتبارا من يوم السبت 7 يوليو وتستمر حتى يوم الأربعاء 17 يوليو 2012 ، وذلك بعد الانتهاء من رصد نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية المزمع عقدها في 30 يونيو حتى يتسنى قبول بعض الطلبة فوريا .

وأفاد الدكتور مثنى الرفاعي أن مجلس الجامعة بتاريخ 10/6/2012 قد قرر قبول جميع الطلبة الكويتيين المستوفيين لشروط القبول للعام الجامعي 2012/2013 موزعين على الفصلين الأول والثاني . على ألا يقل عدد المقبولين منهم للفصل الأول عن 7000 طالبا وطالبة ، والبقية للفصل الثاني مع الالتزام بتحديد الكليات المقبولين فيها مع نتائج قبول الفصل الأول . موضحا أن النسب الدنيا للتقدم للجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات فقط هي 70% أو 2.50 نقطة للقسم العلمي ، و78 % أو 2.90 نقطة للقسم الأدبي .

وعليه فأن الذين يرغبون في التقدم إلى الجامعة يجب عليهم أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وكافة شروط القبول الأخرى المعلنة على صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الإنترنت . ولن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى .

وأضاف أن هناك فترة مخصصة للطلبة المحولين من جامعات أخرى والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكذلك الطلبة الذين يدرسون وفقا لنظام الطلبة غير المقيدين في جامعة الكويت في الفصل الصيفي 2011/2012 لاستكمال شروط القبول أو التحويل .

أوضح عميد القبول والتسجيل أن عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للعام 2012/2013 ستبدأ اعتبارا من 7 يوليو وتستمر حتى 17 يوليو ، وستكون باستخدام شبكة الإنترنت من خلال صفحة نظام القبول الإلكتروني على العنوان التالي : http://portal.ku.edu.kw/admission حيث يمكن للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأمريكية تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال هذا الموقع . علما بأن كافة الإرشادات الخاصة بالقبول في الجامعة والمستندات المطلوبة والنسب الدنيا للقبول الفوري معلنة على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى دليل القبول الذي اعدته العمادة للتوزيع على الطلبة . علاوة على وجود عرض مرئي يشرح كافة خطوات تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال شبكة الإنترنت .

أشار عميد القبول والتسجيل إلى أن هناك نسب دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفيين للشروط المنصوص عليها . على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة حديثة من الهيئة العامة لشؤون المعاقين . وهؤلاء الطلبة عليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الأول القادم .

أفاد عميد القبول والتسجيل بأنه على طلبة مدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي مراجعة صالة التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعة خلال المواعيد المحددة ، ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال إجراءات تسجيلهم . مؤكدا أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بأوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق .

أكد عميد القبول والتسجيل على أنه بعد إعلان نتائج القبول يتعين على الطالب مراجعة صالة القبول والتسجيل في المواعيد التي ستحددها العمادة وسترسل للطلبة بواسطة البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عبر هواتفهم النقالة وذلك لاعتماد قبول الطالب في الكلية التي قبل فيها . وعلى الطالب ضرورة إحضار شهادة الثانوية الأصلية ونسخة عنها والبطاقة المدنية الأصلية للطالب المتقدم على أن تكون سارية المفعول ونسخة عنها ، بالإضافة إلى صورة جواز السفر وعدد (2) صورة شخصية حديثة وملونة ، مع مراعاة إحضار شهادة تحويل راتب من أي بنك . اما أبناء الكويتيات عليهم بالإضافة إلى المستندات السابقة تقديم صورة من شهادة ميلاد الطالب وجنسية الأم وبطاقتها المدنية مع اصطحاب الأصول للمطابقة .

واضاف الدكتور مثنى الرفاعي أنه على الطالب الالتزام بهذه المواعيد تفاديا لإلغاء قبوله في جامعة الكويت . موضحا أن كافة الإرشادات والإجراءات والمستندات المطلوبة معلنة على شبكة الإنترنت وضمن دليل القبول التي تصدره العمادة وتوزعه على الطلبة المستجدين .

أعلن عميد القبول والتسجيل أن الجامعة مستمرة في تطبيق نظام القبول الفوري للطلبة الكويتيين المتفوقين الحاصلين على نسب مرتفعة في الشهادة الثانوية او معدل مكافئ بعد أدائهم اختبارات القدرات ، حيث يتم قبول هؤلاء الطلبة فور تقديمهم طلب الالتحاق بالإنترنت وفقا للنسب الدنيا التي ستعلنها العمادة فيما بعد . وبالتالي سيعرفون الكلية التي التحقوا بها مباشرة عند تقديمهم طلب الالتحاق دون الحاجة للانتظار إلى الموعد المحدد لإعلان نتائج القبـول . كما سيتم تسجيلهم في مقرراتهم الدراسية التي سيدرسونها في الفصل الأول 2012/2013 في المواعيد التي ستحددها عمادة القبول والتسجيل لاعتماد قبولهم واستلام المستندات المطلوبة.

وختم عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور مثنى طالب الرفاعي تصريحه بدعوة جميع المتقدمين للجامعة إلى الاطلاع على التعليمات والإرشادات التي توفرها الجامعة لهم سواء على شبكة الإنترنت أو في دليل القبول وضرورة الالتزام التام بالمواعيد المحددة لتقديم طلبات الالتحاق . متقدما بأطيب التهاني إلى الطلبة وذويهم بمناسبة اجتيازهم المرحلة الثانوية والتحاقهم بالدراسة الجامعية متمنيا للجميع التوفيق والنجاح .