الإطفاء: ضوابط جديدة لنوعية السقالة التي تستخدم في البناء

أكد نائب المدير العام بالادارة العامة للاطفاء لشئون المكافحة وتنمية الموارد البشرية العميد يوسف الأنصاري بخصوص الحريق الذي وقع في برج المرقاب حيث لايزال هذا المبنى قيد الإنشاء علماً بأنه يعتبر هذا الحادث الثاني من نوعه في أقل من ثلاثة أيام ، حيث وقع حادث حريق في مبنى قيد الإنشاء يوم الجمعة الماضي بمنطقة ميناء عبدالله التابع لوزارة الكهرباء والماء.

واضاف الأنصاري في تصريحه ان فرق الاطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق خلال 3 ساعات موضحاً ان بعض الاطفائيين اصيبوا بجروح نتيجة الإجهاد الحراري وتساقط بعض الألواح الخشبية من المبنى المشتعل بالنيران ، وعليهم قد تم نقل بعض المصابين إلى المستشفى الأميري وبعظهم تم معالجتهم في مكان الحادث.

كما شارك أكثر من سبعة  مراكز اطفاء لمكافحة الحادث، ووصف العميد الأنصاري الحريق بأنه ضخم جداً وتمت السيطرة عليه في فترة زمنية وجيزة.

واوضح ان الحريق تسبب بالإنتقال إلى بعض المباني المجاورة والمحيطة من موقع الحادث، وقد إنتقل بسبب سرعة الرياح وسقوط الأخشاب ومواد البناء من الأعلى مما أدى لإنتقالها إلى الأشجار والمضلات الخاصة بالسيارات القريبة من موقع الحادث، كذلك تم تطبيق خطة الطوارئ الخاصة بمحطات الوقود وخاصةً الغريبة من محيط الحريق.

وقال الأنصاري أن الإدارة العامة للإطفاء تعتكف مع الجهات الحكومية المعنية لوضع ضوابط وخصوصاً لنوعية السقالة التي تستخدم في البناء بحيث أنها تستبدل بالحديد بدلاً من الأخشاب وخاصتاً في الأدوار العليا.

وأكد العميد الأنصاري لتوجه الإدارة العامة للإطفاء قطاع الوقاية على عزمهم بالحملات التفتيشية المستمرة لجميع المباني التي تكون قيد الإنشاء، وسوف تطبق أشد العقوبات على أصحاب المباني الذين لايلتزمون بالإشتراطات الوقائية في المباني  وأهم هذه الإشتراطات هو إيصال مياه المكافحه لجميع الأدوار.

وأشاد الأنصاري بجهود رجال الإطفاء الواضحه في الحادث والآداء المتطور لرجال الإطفاء من خلال سيطرتهم بفترة وجيزة على مثل هذه الحوادث والتى توصف بأنها حوادث كبيرة ، حيث ينعكس هذا الآداء الإيجابي على روح العمل الواحد والإخلاص للوطن والمثابرة من أجل حماية الأرواح والممتلكات والتقليل من الخسائر.

كما تقدم بالشكر الجزيل لرجال الإطفاء لما قدموه من تضحيات وآداء بطولي واضح لحماية الأرواح والممتلكات ، وأيضاً الجهات الأخرى مثل مديرية أمن محافظة العاصمة  التابع لوزارة الداخلية والطواري الطبية والإسعاف.

 

×