حماية البيئة: دورات في الخزف البيئي وتدوير النفايات خلال الصيف

كشفت الجمعية الكويتية لحماية البيئة عن برنامج دوراتها الصيفية التي تنطلق الأسبوع المقبل لكافة الأعمار ابتداء من سن العاشرة.

وقالت جنان بهزاد مديرة البرامج والأنشطة في تصريح صحافي إن الجمعية أعدت برنامجا شاملاً لدورات هذا الصيف بحيث تحتوي على عشر دورات تخصصية في الغوص والشواطئ والأسماك وتدوير النفايات والخزاف البيئي والطيران والتصوير البيئي، وبينت أن نخبة من المشرفين والاختصاصيين سيتولون عملية الإشراف على الدورات التي روعي عند وضعها الشمولية ومحاكاة الوضع البيئي القائم، فضلا عن البعد التطبيقي والميداني لكل دورة على حدة.

ولفتت بهزاد إلى أنه نظراً لأهمية البيئة البحرية والشاطئية وما تضمه من تنوع بيولوجي فريد فضلا عن الانتهاكات التي تشهدها، فقد تم تخصيص ثلاث دورات مختلفة للغوص تبدأ من أعمار فوق 18 سنة بواقع ثلاثة أسابيع على أن يكون برنامج الدورات يوميا من خلال ثلاث ساعات عمل ما بين النظري والتطبيقي والميداني.

وأوضحت مديرة البرامج والأنشطة بجمعية حماية البيئة أن دورة الشواطئ معنية بالطبيعة الشاطئية ومميزاتها وكائناتها وتقنيات البحث الميداني وتجنب المخاطر.

وأضافت بهزاد: يحتوي كذلك برنامج الدورات الصيفية على دورة أسماك على أنواع الأسماك العظمية والغضروفية وتصنيفها وتشريحها والتعريف بمدى مخزونها السمي، ولأهمية الدورة روعي تضمينها رحلتين ميدانيتين، أما بخصوص دورة النفايات المنزلية فيتم من خلالها تدوير نفايات ورقية وبلاستيكية وسيتم تحويلها لأعمال يدوية بالإضافة إلى التعرف على قواعد حماية البيئة في هذا الخصوص.

وأشارت مديرة البرامج والأنشطة بجمعية حماية البيئة إلى أن دورات الخزاف البيئي والطيران والتصوير البيئي سيتم خلالها تشكيل الخزف بأشكال فنية تحاكي الطبيعة والبيئة فضلا عن الأمن والسلامة وتجربة محاكاة الطيران بالحجم الطبيعي بالإضافة إلى قواعد التصوير البيئي وكيفية المحافظة على الكاميرا واللقطات المميزة.

ولفتت جنان بهزاد إلى أن  الدورات العشر التخصصية ستكون خلال الفترة المسائية بواقع ثلاث ساعات يوميا ويصاحب الأعمال النظرية والتوعوية  برنامج مكثف من الأعمال التطبيقية والزيارات الميدانية لأماكن ذات علاقة بموضوعات الدورات.

 

×