الأرصاد الجوية تتوقع استمرار الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار خلال نهاية الاسبوع

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم استمرار الرياح الشمالية الغربية المعتدلة الى نشطة السرعة التي تترواح سرعتها من 20 الى 45 كيلومترا بالساعة المثيرة للرمال والاتربة خاصة على المناطق المكشوفة والصحراوية خلال نهاية الاسبوع.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الرياح تعتدل تدريجيا اثناء الليل على البر وتنشط على البحر ومن المتوقع ان تكون درجات الحرارة خلال اليومين المقبلين مرتفعة حيث تتراوح العظمى من 45 الى 47 درجة مئوية والصغرى من 31 الى 33 درجة مئوية.

وذكر ان سرعة الرياح ستتراوح من 15 الى 40 كيلومترا بالساعة مثيرة للغبار وخصوصا على المناطق المكشوفة اما البحر فمعتدل الى عالي الموج وخاصة الليلة (الخميس) حيث من المتوقع ان يصل ارتفاع الامواج الى ستة أقدام.

واضاف ان الطقس سيكون حارا بعد غد الجمعة والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون سرعتها من 15 الى 40 كيلومترا في الساعة مثيرة للغبار وخصوصا على المناطق المكشوفة.

وافاد كرم بأن البلاد تتأثر مع بداية فصل الصيف بالمنخفض الهندي الموسمي مع امتداد مرتفع حوض البحر المتوسط مما يتسبب بزيادة تقارب خطوط تساوي الضغط الجوي.

واضاف ان هذه الوضعية أدت الى نشاط الرياح الشمالية الغربية فتجاوزت سرعتها 65 كيلومترا في الساعة وهو نشاط اكثر مما هو معهود في السنوات الماضية فشهدت البلاد خلال الاسبوع الماضي موجات من الغبار الكثيف وانخفاضا حادا فى الرؤية الافقية وصل الى أقل من 100 متر على بعض المناطق وفي بعض الاوقات.

وحذر كرم المواطنين والمقيمين من الطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة والأكثار من شرب السوائل وخصوصا الماء وذلك لتجنب حالات الاجهاد الحراري وضربات الشمس.

ودعا الى متابعة حالة الطقس عبر الموقع الالكتروني لإدارة الأرصاد الجوية والاطلاع على اي تحذيرات جوية.

 

×