الأرصاد: الطقس المغبر سيستمر الى الغد ويخف تدريجيا يوم الاثنين المقبل

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني محمد كرم استمرار الطقس المغبر الى يوم غد الاحد على ان تخف سرعة الرياح المحملة بالغبار تدريجيا يوم الاثنين المقبل ويبدأ الغبار بالترسب.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان البلاد تتعرض حاليا لموجات من الغبار بسبب الرياح الشمالية الغربية النشطة السرعة وتصل ما بين 60 - 70 كيلومترا في الساعة محملة بالغبار والأتربة الآتية من خارج البلاد.

وتوقع ان يكون الطقس مغبرا معظم الاوقات خاصة في فترة النهار مع انخفاض حاد في الرؤية الأفقية على كثير من المناطق في البلاد يصل في بعض المناطق الداخلية الى أقل من 500 متر وفي المناطق المكشوفة اقل من 100 متر.

وبين أنه وبالرغم من نشاط الرياح المستمر نهارا إلا أنه وفي فترات الليل تعتدل هذه الرياح وتسمح بترسب الكثير من الأتربة خلال الليل والتي تعود مرة أخرى مع ساعات النهار.

واضاف ان درجات الحرارة العظمى المتوقعة تتراوح بين 43 - 45 درجة مئوية مصحوبة بنشاط في الرياح وهي تعرف محليا برياح (السموم) اما درجات الحرارة الصغرى فتتراوح ما بين 29 - 31 درجة مئوية. وذكر ان هذه الفترة تسمى في دولة الكويت والمنطقة ككل بفترة البوارح وتبدأ بالبارح الصغير والذي بدأ من أواخر شهر مايو حتى منتصف شهر يونيو ويعقبه البارح (العود) والذي يستمر حتى اواخر شهر يوليو وذلك حسب التقاويم المناخية لدولة الكويت.

وأوضح ان هذه الفترة تمتاز كما هو معروف بسيادة الرياح الشمالية الغربية النشطة والمحملة بكميات كبيرة من الأتربة والغبار المثار من داخل البلاد وخارجها والتي تكون أعنف في فترة النهار وتقل قوتها نسبيا خلال الليل ويصاحبها كذلك الارتفاع المطرد في درجات الحرارة.

وأفاد بأن المنطقة تتأثر حاليا بالامتداد العميق لمنخفض الهند الموسمي الحراري القادم من منطقة الشرق والذي يستمر طوال الصيف يقابله امتداد مرتفع جوي من جهة شمال غرب المنطقة.

وحذر كرم الحداقة من ارتفاع امواج البحر من 5 - 7 أقدام وخاصة خلال فترات الليل حيث يزيد تأثير رياح البوارح على المناطق الساحلية داعيا اصحاب السيارات الى توخي الحذر وخصوصا في المناطق المكشوفة وايضا من يعانون مشاكل صحية كالربو والحساسية عليهم اخذ الاحتياطات اللازمة الى حين تحسن الطقس.

 

×