الارصاد: حالة الطقس المتقلب والرياح المثيرة للغبار تستمر في اليومين المقبلين

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم استمرار حالة الطقس المتقلب والرياح النشطة المثيرة للغبار السائدة حاليا في البلاد خلال اليومين المقبلين.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه لا تزال هناك كميات من الاتربة المفتتة والتي تتسم بالكثافة موجودة شمال وشمال غرب الكويت وسوف تتحرك هذه الكتلة نحو البلاد خلال الساعات المقبلة ويتوقع معها انخفاض الرؤية بشكل حاد على الكثير من المناطق الى أقل من 500 متر.

واوضح أن هذه الكتلة من الهواء البارد نسبيا تستمر بالتأثير غدا وبعد غد ويستمر معها النشاط في الرياح الشمالية الغربية النشطة وبهذا تستمر فرصة الغبار واثارة الاتربة بين فترة وأخرى.

وذكر ان الطقس يكون مغبرا غدا وبعد غد وسيكون لهذه الكتلة من الهواء البارد نسبيا مع هذه الكميات من الغبار بعض التأثير الايجابي حيث تؤدي الى انخفاض في درجات الحرارة العظمى المسجلة في اليومين الماضيين والتي تخطت ال45 درجة مئوية في العديد من المناطق لتنحسر الى اقل من 40 درجة مئوية غدا وبعد غد ما يعطي شعورا بالاعتدال خلال الليل.

وقال كرم ان التحسن التدريجي الفعلي في الطقس يبدأ مع عطلة نهاية الاسبوع أي يوم الجمعة المقبل حيث تخف سرعة الرياح الشمالية الغربية تدريجيا وتترسب الكثير من الأتربة العالقة في الجو وتعاود درجات الحرارة الارتفاع تدريجيا وتصل الى 45 درجة مئوية في كثير من المناطق.

ونبه هواة البحر والصيد من أن حالة البحر للايام المقبلة بما فيها يوما الجمعة والسبت لن تكون ملائمة في معظم الاحيان حيث تكون الأمواج عالية بين 4 و 7 اقدام مع تأثير الرياح الشمالية الغربية على البحر.

وذكر ان الطقس في البلاد شهد فجر اليوم الكثير من التقلبات الجوية وسادت حالة من عدم الاستقرار تمثلت بتكاثر السحب وحدوث عواصف رعدية مع أمطار رعدية على بعض المناطق تصحبها رياح نشطة السرعة تخطت المئة كيلو متر في الساعة في بعض المناطق بعد منتصف ليلة أمس أدت الى انخفاض مفاجئ في الرؤية الأفقية الى ما دون 500 متر.

وبين كرم ان مجمل هذه التغييرات تعتبر امتدادا لموسم السرايات الذي ما زالت تأثيراته واضحة على المنطقة حيث بدأت صباح اليوم موجة أخرى من الغبار بالتحرك نحو البلاد وكان ذلك الموسم المسبب الرئيسي لهذه الموجة التي بدأ تأثيرها بتقدم مرتفع جوي نحو البلاد مصحوبا بكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا.

واشار الى ان التغيير المفاجئ والسريع في الكتل الهوائية ادى الى تغير اتجاه الرياح اليوم حيث بدأت سيطرة الرياح الشمالية الغربية نشطة السرعة والتي تعمل على اثارة الاتربة.