الصحة: نسبة البدانة في الكويت بلغت 41.9% بين جميع الفئات العمرية

قالت مديرة ادارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة الدكتورة عبير البحوه ان نسبة البدانة في دولة الكويت بلغت 9ر41 بالمئة بين جميع الفئات العمرية داعية الى الحد منها بسبب اثارها السلبية على الصحة والحياة بصورة عامة.

وقالت الدكتورة البحوه في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للحركة الذي تنظمة منظة الصحة العالمية في 10 مايو من كل عام ان 7ر64 بالمئة من سكان الكويت لا يمارسون أي نشاط حركي يوميا وان 53 بالمئة من اليافعين يقضون بين 3 - 4 ساعات يوميا امام التلفاز والكمبيوتر من دون حركة.

واضافت ان منظمة الصحة العالمية تحتفل بهذه المناسبة في كل عام بهدف رفع الوعي بأهمية الرياضة والحركة بين جميع فئات المجتمع وبخاصة بين الشباب معتبرة ان البدانة وقلة الحركة وباء عالمي يعاني منه معظم شعوب العالم.

واوضحت ان ادارة تعزيز الصحة تولي الرياضة والحركة اهتماما خاصا لمحاربة داء البدانة وما يتبعها من أمراض مبينة ان ممارسة رياضة خفيفة مثل المشي لمدة 30 دقيقة يوميا تساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول وهشاشة العظام.

وشددت الدكتوره البحوه على أهمية ان تولي الاسرة اهتماما بالرياضة وتشجيع ابنائها على ممارستها لما لها من دور فعال في تحسين الحالة النفسية لممارسيها ومكافحتها لبعض أمراض السرطان.

وذكرت ان ادارة تعزيز الصحة ستقيم الاحد المقبل يوما رياضيا مفتوحا بالتعاون مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وأكاديمية أرسنال تحت عنوان (صحتك في حركتك) داعية جميع الشباب والعائلات الى الاشتراك في هذه الاحتفالية الرياضية.

وبينت ان الاحتفال سيقام في الملعب الرياضي بجامعة الخليج ويشمل بطولة لكرة القدم ومسابقات رياضية متنوعة ومعرضا طبيا توعويا وفحصا مجانيا للسكر والكوليسترول والضغط و هشاشة العظام اضافة الى محاضرات وندوات توعوية في عدة وزارات وهيئات حكومية.