الصحة: 40 ألف كويتي فوق سن ال65 عاما منهم 22 ألف من الاناث

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للتخطيط والجودة وأمين سر مجلس الوكلاء د. وليد خالد الفلاح أن وزير الصحة د.علي سعد العبيدي يولي فئة كبار السن في دولة الكويت اهتماما خاصا، ويحرص على العمل على تطوير الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة لهذه الفئة الهامة في المجتمع.

جاء هذا في تصريح له عقب اجتماع مجلس الوكلاء في وزارة الصحة أمس برئاسة الوزير، وقال الفلاح " لقد طلب الوزير من الحضور من الوكلاء المساعدين تزويده في أسرع وقت ممكن بمرئيات ومقترحات كل قطاع يرأسه وكيل مساعد، يتعلق بكافة الجوانب والمجالات من الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة لفئة كبار السن، مشيراً الى أن الوزير سيقوم بالاطلاع على كافة هذه المقترحات ودراستها وترجمة الأصلح منها لبرامج عملية تعود فائدتها على كبار السن الذين يستحقون كل احترام وتقدير من باقي فئات الشعب في دولة الكويت.

وأشار الفلاح الى أن هذا الاهتمام من وزير الصحة يتزامن واهتمام منظمة الصحة العالمية التي تدرك تمام الإدراك أهمية التركيز على الاحتياجات الصحية الخاصة بفئة كبار السن في دول العالم، وذلك من خلال اختيار هذا الموضوع كعنوان الاحتفال بيوم الصحة العالمي للعام 2012 تحت شعار "الصحة الجيدة تضيف حياة للمسنين".

منوهاً الى أن من أهم البيانات التي نشرتها المنظمة فيما يتعلق بأعداد كبار السن على مستوى العالم أن العالم سيشهد زيادة في عدد الأشخاص البالغين من العمر 80 عاماً، من الآن وحتى عام 2050، بنسبة أربعة أضعاف تقريباً ليبلغ 395 مليون نسمة.
وأنه في غضون الأعوام الخمس القادمة سيتجاوز عدد الأشخاص من الفئة العمرية 65 سنة فما فوق عدد الأطفال دون سن الخامسة، مضيفاً أنه بحلول عام 2050، سيتجاوز عدد أولئك المسنين عدد جميع الأطفال دون سن الرابعة عشرة. كما ستشهد نسبة سكان العالم الذين تتجاوز أعمارهم 60 عاماً، في الفترة بين عامي 2000 و2050، زيادة بنسبة الضعف، أي من 11% إلى 22%. ومن المتوقع، على مدى الفترة ذاتها، أن يرتفع العدد المطلق للأشخاص البالغين من العمر 60 عاماً فما فوق من 605 ملايين نسمة إلى ملياري نسمة.

وأكد الفلاح على أنه حسب أحدث الإحصائيات المتوفرة عن دولة الكويت، فإن عدد من هم فوق 65 عاما بلغ حوالي 69 ألفا منهم 40 ألفا من الكويتيين ( 22 ألفا من الإناث و 18 ألفا من الذكور) و 29 ألفا من غير الكويتيين (11 ألفا من الإناث و 18 ألفا من الذكور). هذا وتقوم إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة بجهد كبير في مجال نشر الوعي الصحي عن أهم الأمراض لفئة كبار السن وعن سبل الوقاية والفحص المبكر وكذلك مد جسور التعاون المثمر مع كافة القطاعات الحكومية والأهلية التي لها علاقة برعاية كبار السن في الدولة مثل وزارة الشؤون وغيرها.

×