الوزير الحجرف: خمسة الاف طالب يخضعون للإختبارات الوطنية غداً

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د.نايف الحجرف عن بدء إجراء الاختبارات الوطنية على طلاب المرحلة الخامسة بداية من يوم غد، بمشاركة 150 مدرسة، يخضع خمسة الاف من طلابها للإختبار في اربعة مواد دراسية رئيسية وهي اللغة العربية والانجليزية ومادة الرياضيات والعلوم، مؤكداً أن الاختبارات الوطنية تسعى إلى قياس مدى تحصيل الطالب خلال عامه الدراسي.

ورداً على سؤال لـ"كويت نيوز" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الوزراة صباح اليوم الأحد، حول ألية وإجراءات تلك الاختبارات، قال الحجرف: أن الاختبارات الوطنية تهدف إلى قياس مستوى التعليم في الكويت وفقاً للمعايير الدولية، عن طريق الكشف عن مواطن القوة والضعف في مستوى أداء الطالب، والمساعدة في تشخيص مشكلات التعلم، مبيناً إنها سوف تتم على يومين يخضع من خلالها طلبة المرحلة الخامسة لإختبارات عادية للعمل على إعطاء صورة واضحة لمدى تحصيل هؤلاء الطلبة، ليتم تحليل هذه الإختبارات.

وكشف الحجرف أنه في شهر مايو 2013 سيتم تطبيق الاختبارات على المرحلة الخامسة والتاسعة وفي العام التالي 2014 سيتم تطبيق الاختبارات على المرحلة الخامسة والتاسعة والثانية عشر، بهدف إستكمال المنظومة بشكل كامل.

ومن جانبه قال مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم د.رضا الخياط أننا نهدف من خلال المؤتمر إلقاء الضوء على تلك الإختبارات وإرسال رسالة واضحة لكل المعنيين بالتعليم للمساهمة في إنجاح هذا المشروع.

وحول الالية المتبعة لإجراء هذه الاختبارات غداً، أكد الخياط على خضوع الطلبة للإختبار في 4 مواد، لكل مادة عدة نماذج مختلفة من الاختبارات، مؤكداً أنه في حالة زاد الغياب عن نسبة 10% سيعاد الاختبار يوم الأربع والخميس القادمين، مؤكداً على أن تلك الاختبارات ليست مثل الاختبارات العادية التي يخضع لها الطالب أثناء الدراسة.

ولفت الخياط إلى أن هذه الاختبارات "مقننة"، أي أنه تم دراستها وتجريبها للوقوف على مدى قدرتها على قياس ما هو مطلوب قياسها، للوصول إلى القدر الذي وصل اليه الطالب من إكتساب المهارات والقدرات والمعارف المطلوب أن يكتسبها في تلك المرحلة، مشيراً إلى أن تلك الاختبارات قد سبق وتم تجريبها خلال مارسي الماضي على 12 مدرسة في ال6 مناطق التعليمية، الامر الذي وصلنا من خلاله لإدخال بعض التعديلات على هذه الاختبارات، بحيث يتم رفع ما يطلق عليه "صلاحيتها" في قياس المهارات والقدرات لدى الطالب.

 

×