اخصائي كويتي: الاناث أكبر اقبالا على عمليات تجميل الاسنان

حذر أخصائي تركيب الأسنان بمركز الأميري لطب الأسنان في المستشفى الأميري د. هادي البحراني من إجراء أية جراحات تجميلية للأسنان قبل سن الـ18عاما إلا في حالات الضرورة القصوى، مؤكدا أن جسم الانسان قبل هذه الفترة يكون لايزال في طور النمو، واجراء الجراحات التجميلية يؤثر في نمو اللثة وفعالية الأسنان بالشكل المطلوب، مشددا على أن السن المناسب لاجراء الجراحات التجميلية للأسنان يكون ما بين 18 إلى 20 عاما.

ولفت د. البحراني في تصريح صحفي إلى وجود عدة أنواع من تركيبات الأسنان، مشيرا إلى أن أكثرها شيوعا التلبيسات الثابتة أو القشرات التجميلية واسمها التجاري "عدسات الأسنان التجميلية"، لافتا إلى أن الإناث أكثر اقبالا على هذا النوع من التركيب لأنه يستخدم للتجميل أكثر من العلاج، ويتم استخدامه في حالة وجود فراغ بين الأسنان أو لتطويل السن أو لتعريضه وتبييضه، ومشيرا إلى أن من التركيبات السنية الثابتة أيضا تلبيس الأسنان الكامل، ومن خلاله يتم برد كافة أسطح السن بحيث يصغر حجم السن ثم يتم تركيب التلبيس لتغطيته بشكل كامل، وهذا النوع يساعد على تجميل السن وحمايته من الكسور ويستخدم عادة بعد اجراء علاج العصب.

وأوضح د. البحراني أن مادة "الزيركون" أصبحت الأكثر شيوعا واستخداما في التركيبات السنية الثابته في الكويت والعالم أجمع، نظرا لكونها مادة فلزية شديدة الصلابة والمقاومة للكسر وهي مؤلفة من مادة وحيدة بدون تدخل معدني وتعتبر أول مادة في طب الأسنان تمكننا من صناعة جسر لفك كامل دون معدن كالذهب وغيره،  واشار الى أن هذه المادة كان يفضل في السابق استخدامها في الاسنان الامامية فقط، الا انها ومع مرور الوقت ونتيجة التطور الكبير في انتاجها، اتسع استخدامها حتى شملت جسور الفك بالكامل، في مقابل انخفاض الاقبال على استخدام معدني البورسلين والذهب نتيجة الارتفاع الرهيب في سعر الذهب.

وقال أن زراعة السن أيضا يعد أحد انواع التركيبات الثابتة وفيها يتم تعويض الأسنان المفقودة عن طريق تثبيت حامل في العظم يتم تثبيت التلبيسة عليه، أما الجسور فيتم استخدامها للتعويض عن الاسنان المفقودة من خلال برد السن السابق واللاحق للسن المفقود.

وفيما يخص التركيبات المتحركة أشار د. البحراني إلى أن هذه النوعية من التركيبات تقلص استخدامها بشكل كبير، بحيث اقتصر استخدامها على كبار السن، ويوجد للتركيبات المتحركة نوعين، تركيبات متحركة كلية وتستخدم عندما يفقد المريض أسنانه بالكامل، وفيها يتم تثبيت التركيبات على اللثة، وتركيبات متحركة جزئية ويتم الاستعانة بها في حال الفقدان الجزئي للاسنان، كما نوه بانه من الممكن غرز زرعين على الاقل تساعد على ثبات أطقم الأسنان المتحركة لدي الكبار.

×