مجلس الوزراء: الموافقة على برنامج عمل الحكومة واحالته لمجلس الأمة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.

وبعد الاجتماع صرح وزير الاعلام ووزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بالانابة الشيخ محمد العبد الله المبارك بما يلي..

استهل المجلس أعماله بالاطلاع على الرسالتين الموجهتين لسمو الأمير من كل من جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة والرئيس ماهيندا راداباكسا رئيس جمهورية سريلانكا الصديقة والتي تناولت سبل تدعيم علاقات التعاون القائمة بين دولة الكويت وكل من هذه الدول الشقيقة والصديقة في اطار ما يربطها من روابط وثيقة ومميزة على مختلف المستويات.

كما اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة المتضمنة الدعوة للمشاركة في النقاش الموضوعي رفيع المستوى عن (حالة الاقتصاد العالمي) المقرر عقده في مدينة نيويورك بتاريخ 17 و 18 مايو 2012 .

ثم اطلع المجلس على تقرير فريق العمل المكلف باتخاذ الاجراءات المطلوبة لتقليص المدة الزمنية لتنفيذ مشروع توسعة مطار الكويت الدولي - مبنى الركاب الجديد حيث تم استعراض البرنامج الزمني الأصلي للمشروع والتباحث في أفضل الطرق الخاصة بتقليص المدة الزمنية للمشروع بدا من تأهيل المقاولين ومشاركة مجموعة من الشركات ضمانا لسرعة انجاز المشروع وتأهيل مدير المشروع وبحث أفضل السبل لتشغيل المشروع ومراحل الحملة الاعلامية المصاحبة للمشروع وبيان المعوقات التي تعترض البرنامج الزمني للمشروع لتذليلها من الآن وعرض مشاريع التطوير والانشاء لمجموعة من الطرق المحيطة بالمطار والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بمشروع مبنى الركاب الجديد.

كما اطلع المجلس على توصيات لجنة الشؤون القانونية المتضمنة مشروع قانون بالموافقة على اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية باكستان الاسلامية للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات وقرر المجلس الموافقة عليها ورفعه لسمو الأمير تمهيدا لاحالته لمجلس الأمة ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين دولة الكويت ومملكة أسبانيا بشأن الاعفاء المتبادل من التأشيرات لحملة الجوازات الدبلوماسية مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق تجاري بين حكومة دولة الكويت وحكومة مملكة ليسوتو ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق التعاون التجاري بين حكومة دولة الكويت وحكومة الجمهورية الاسلامية الموريتانية ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق التعاون التجاري بين حكومة دولة الكويت وحكومة جورجيا.

وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها لسمو الأمير.

ثم ناقش المجلس مشروع برنامج الحكومة للفصل التشريعي الرابع عشر (2012 / 2013 2015 / 2016) واطلع بهذا الصدد على مقترح الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في شأن محاور برنامج عمل الحكومة التي جاءت في ضوء مضامين النطق السامي والخطاب الأميري في افتتاح دور الانعقاد الحالي والتوجيهات الحكيمة التي تفضل بها حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه هذا بالاضافة الى ما ورد في كلمة سمو رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس الأمة الموقر في افتتاح أعماله.

ويشير مشروع البرنامج الى التزام الحكومة بكافة التوجهات والسياسات والمشروعات الواردة بالخطة الانمائية متوسطة الأجل للسنوات 2010 / 2011 ي 2013 / 2014 والخطط السنوية والاستراتيجية بعيدة المدى في رؤية دولة الكويت (الكويت 2035) والأهداف الاستراتيجية بعيدة المدى حتى عام 2035 والتأكيد على تجسيد المبادئ والمرتكزات الأساسية في ضرورة الحفاظ على سيادة دولة الكويت واستقلالها أن الكويت دولة مؤسسات يحكمها دستور ينظم عمل السلطات وتعاونها وأن الكويتيين كانوا وسيظلون أخوة متحابين متراحمين متواصلين متكافلين في السراء والضراء وضرورة أن تتوحد كل الجهود والطاقات لتنفيذ مشروع الاصلاح الشامل لكي تنطلق التنمية الشاملة.

وقد اعتمد مجلس الوزراء مشروع برنامج عمل الحكومة للفصل التشريعي الرابع عشر وقرر احالته الى مجلس الأمة تطبيقا لأحكام نص المادة (98) من الدستور.

وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية مصطفى الشمالي فقد أعتمد المجلس مشروع مرسوم بتعيين الدكتور محمد يوسف الهاشل محافظا لبنك الكويت المركزي ورفعه لسمو الأمير.

كما وافق المجلس على مشروع قرار بالتجديد لرئيس وأعضاء لجنة المناقصات المركزية ورفعه الى لسمو الأمير.

ثم بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

×