السكنية: مشكلة المؤسسة تعود للفردية في اتخاذ القرار

كشف مدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بالإنابة صبحي الملا أنه تقدم باستقالته إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان شعيب الموزري، على خلفية تصريحات الوزير لوسائل الإعلام عن وجود خلل في إداري ومالي في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، مؤكداً على أن كتاب الاستقالة قدم له بالفعل وهو الآن تحت تصرفه لاتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن.

تصريحات الملا جاءت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم الأحد في مقر المؤسسة العامة للرعاية السكنية بمنطقة جنوب السرة لمناقشة هذا الأمر، وكان ذلك بحضور نائبيه المهندس فهد سليمان السعيد لشؤون التخطيط والتصميم، والمهندس عيسى إلياس خدادة لشؤون الاستثمار ومشاريع القطاع الخاص.

وحول إستفسار لصحيفة "كويت نيوز" عن مقاصد الوزير من تصريحاته، قال الملا لقد وضعنا أمام الوزير كافة الخطوات التي تخصنا، مضيفاً أن مشكلة المؤسسة تعود للفردية في القرار وعدم التشاور وعدم مشاركة الكثير من القطاعات المهمة في المؤسسة لإتخاذ القرار، مبيناً أن المؤسسة لا تعمل فقط على بناء الأراضي السكنية بل تعمل أيضاُ على وضع رؤية اسكانية مستقبلية.

هذا وقد اعلن المدير العام للرعاية السكنية بالانابة صبحي الملا ان لجنة التخطيط العليا  بالمؤسسة قد قامت بتشكيل لجنة تحقيق لمراجعة مناقصة مدينة الظهر حيث سترفع تقريرها خلال عشر ايام لوزير الدولة لشؤن الاسكان عن بعض الملاحظات التي ربما تمس المال العام في المؤسسة .

وقال ان المؤسسة ستقوم باستدعاء المواطنين الراغبين بالتخصيص في منطقة النسيم في شهر مايو المقبل فيما يتم حاليا التفاوض مع بلدية الكويت للحصول على 5 الف وحدة سكنية في منطقة غرب عبد الله المبارك متوقعا ان تحصل عليها المؤسسة قريبا

واكد الملا ان توزيع منطقة النسيم سيكون اقل من عام فيما يصعب عليه حاليا تحديد اولوية الدور قبل عملية الاستدعاء، منوهاً بان اخر اجتماع كان اليوم الاجتماع الثالث وبدانا تشكيل لجان وراح تكون القرارات والتوصيل في ظرف شهر مع متابعة القرارات والتنفيذ وما راح نعطي وعود وخلونا نحط النقاط النقاط على الحروف.

وقال نحن في لجنة التخطيط واعيد تفعيها ونريد الوزير هو الحكم وليس طرف ولا توجد تصويت في القرارات وراح تكون وجهات نظر ومن ثم تصبح بيد الوزير لاتخاذ ما يلزم واي تفعيل اللجنة التي كانت تسير على قدم واحدة ولالبد ان يكون هدقف ونحن لا نريد نعطي وعود بل عمل جاد.

وأضاف الملا: ان نتكلم عن دونا كموسسة ولدينا ملاحظات على بعض القوانين ولابد ان يكون للموسسة دور في ذلك وقد طلبنا من اللجنة من خلال الوكلاء معينين وضع تصورهم عن تعديل القوانين ومن ثم ترفع الى السلطات العليا لانه نحن من يضع الحلول التي لابد ان تخرج من الادراج وتدرس من خلال عدة خطوات ونحن متاكدين اننا راح نتكلم ونبحث كل المشاكل وراح يكون هناك عمل جماعي.

وتابع: هناك لجان تحقيق راح تقدم تقاريرها في غضون ايام وهناك لجان تم الاتفاق علي بعض اللجان الغير ضرورية مع وجود لجان فرعية تكون منبثقو عن الام تعمل في عمل جماعي كرؤية شاملة ولن يتم تشكيل لجان الا بعد موافقة لجنة التخطيط وسيكون تفاعل من خلال رفع تقاريرها الي الفريق المختص، مؤكداً أن سيعطي الفرصة لكل القطاعات خاصة وان اللجان لم تكن تخضع للمهنية والحرفية وستلغي اللجان الغير ضروية ومنها لجان تاخذ صيغة القرار الوزاري واخري تنبثق مباشرة من لجنة التخطيط والاهم هو حماية المال العام.

اما عن المدن لدينا لجتة ان يكون فيها الجهات المختصة ذات العلاقة وراح تكون لجنة تنسيقية ومن هو موجود في اللجنة هو يمثل السكنية في الجهة الحكومية ايا كان من اي وزارة وفيما يتعلق مدينة غرب عبدالله مبارك وتحوي الفين و500 وحدة سكنية اصبحت لجنة التخطيط تشرف عليها في الدائري السابع بعد انفرج عنها من الجهة المختصة ونحاول ان نرفع العدد الى 5 الف وحدة سكنية وسيصدر قرارات وزارية فيها.

وزاد هناك معوقات سوف تقوم البلدية بازالتها  اما النسيم وتحوي 669 وحدة وسيتم التخصيص والاستدعاء في في مايو والمشكلة الاكبر كانت مع الكهرباء وقد حلت ووصلنا الى نتائج وسيتم توزيعها في اقل من سنة وبشكل فعلي.

اما عن بوحليفة فقد خصص للسكنية لكن الي الان لم نتهي من التخطيط للمخطط ورفعت المؤشرات الاولية انه في غضون شهرين سيتم الافراج عن المخططات في البلدية وهو وضع مختلف عن النسيم التي شبه منتهية حيث تبقي التنفيذ في حين انب وحليفة ما زالت تدرس وتنوقع مع صدور المخطط التنظيمي سيتم التخصيص والتوزيع  اما مشروع خيطان كانت من لاملاك الدولة ونحن لا نستطيع الدخول في المزاد العلني وفق القوانين المعمول بها ووضعنا بعض التصورات للاستفادة من ذلك، لافتاً إلى أن قسائم خيطان ليست في تصرف المؤسسة الى الان.

اما الخيران والمطلاع لدينا رؤية حول مدينة الخيران تصل تكلفتها 8 مليار ولا نريد ان تستفيد الشركات من المواطنين بل نحن نسهل على المواطن ولدينا تقارير ترفع للوزير حول تفعيل بناء المدن الجديدة وهي رؤية ترجع الى لجنة التخطيط التي ستكون هي التي تقود المؤسسة بدءا من المحافظة على المال العام.

وأكد على ان هناك مناقصات اكتشفت خلال الايام الماضية وتم ايفافها بمخاطبة لجنة المناقصات المركزية واي قضية تعرض على لجنة التخطيط وكشفنا العديد من الخلل ومن ذلك منطقة الظهر والتجاوزات والاخطاء.

من جانبة قال نائب المدير العام لشئون التخطيط والتصميم المهندس فهد سليمان السعيد ان موقع منطقة ابو حليفة خصص للمؤسسة وحاليا في طور التخطيط .

واضاف انه سيتم اعطاء الموافقة من قبل المجلس البلدي بعد شهرين ويمكن توزيعها بعد ذلك على المخطط كما هو الحال في المدن الاخرى، مشيرا الى ان المؤسسة تحرص على الانتهاء من المنطقة وتوزيعها.

×