الداخلية: زيادة حالات الوفيات في الحوادث بسبب استخدام الهواتف

أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء د. مصطفي الزعابي أن أسبوع المرور الخليجي الموحد يجسد التضامن والتفاعل والتواصل بين الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويرسخ وحدة الأهداف التي تسعى لها من أجل ايجاد حلول علمية وجذرية للقضية المرورية.

وأوضح الزعابي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح اليوم الاثنين الموافق 5/3/2012 بقاعة الاجتماعات بمقر الإدارة العامة للمرور بمناسبة أسبوع المرور الخليجي الموحد الذي تستضيفه الكويت خلال الفترة من 11- 17 مارس الجاري ، ان شعار أسبوع المرور الخليجي "لنعمل معا للحد من الحوادث المرورية " جاء معبرا ومبرزا لحقيقة مؤكدة نستشعرها جميعا من خلال المتابعة اليومية للحوادث المرورية وماتشكله من خسائر بشرية ومادية تكون لها عواقب إنسانية واجتماعية مؤلمة ، وقد تم اختياره ليكون شعاراً على مدى عامين .. العام السابق والحالي.

ونقل الزعابي تحيات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود، ووكيل وزارة الداخلية الفريق غازي العمر، ووكلاء وزارة الداخلية المساعدين للإخوة الصحفيين والإعلاميين على جهودهم البناءة وتقديرهم لدورهم في التوعية ونشر الثقافة المرورية.

وشدد الزعابي، خلال المؤتمر الصحفي على أن هذه الاحتفالية المرورية تحظى بدعم ومساندة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود ووكيل وزارة الداخلية الفريق غازي العمر من اجل تحقيق الأمن والسلامة لمستخدمي الطريق والحفاظ على حياتهم وتجنبا لعواقب الحوادث نتيجة حالات الوفيات والإصابات البليغة بالإضافة إلى الخسائر الاقتصادية والاجتماعية مما يؤثر سلبا في مسيرة التنمية.

وأشار إلى أن القيادة العليا لوزارة الداخلية أمرت بوضع كافة الإمكانات لإنجاح هذه الاحتفالية الحضارية وان الفريق غازي العمر يشرف بنفسه على وضع هذه التوجيهات موضع التنفيذ خاصة وان الإنسان هو أغلى ماتملكه الكويت وثروتها الحقيقية.

وأضاف أن دولة الكويت تعتز اعتزازا كبيرا باحتضان أعلام الدول الخليجية الشقيقة بهذه المناسبة معربا عن أمله في أن تكون هذه الاحتفالية المرورية بداية جديدة وانطلاقة حقيقية لتحقيق الأهداف المرجوة بخفض الحوادث المرورية إلى ادني حد ممكن بتضافر الجهود.

وأشاد باهتمام الدولة بمشروع الإستراتيجية الوطنية للمرور وقطاع النقل العام 2010 – 2020   التي تأتي استجابة لرغبة سمو أمير البلاد بتحويل الكويت إلى مركز تجاري اقتصادي عالمي، وماتضمنته الخطة الإنمائية من أهمية دور قطاع النقل العام في الخطط التنموية ، وذلك في إطار التعاون الفني بين دولة الكويت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والأمانة العامة للمجلس الأعلى لتخطيط والتنمية.

وذكر أن الداخلية تولي من خلال دعم الجهود التي تهدف إلى المضي قدما لحل كافة المشكلات المرورية الي الارتقاء بمستوى الخدمات استنادا الى منهج علمي يرتكز إلى أحدث الأساليب العلمية والتقنية.

ونوه الزعابي بدور المجلس الأعلى للمرور وإدارة العلاقـات العامـة والتوجيـه المعنوي وإدارة الإعلام الأمني التي تبذل جهودا حثيثة في ترسيخ السلوكيات المرورية السليمة ومكافحة التصرفات السلبية  من اجل تأكيد الأمن المروري على الطريق، مشيدا بصفة خاصة بالدور المتميز لإدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي وإدارة الإعلام الأمني في الإعداد والترتيب لفعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد بالتعاون والتنسيق مع قطاع المرور، مؤكدا أن هذا كله سيدفع أسبوع المرور الخليجي الموحد لعام 2012 إلى النجاح والمضي قدما لتحقيق انجازات جديدة.

وشدد الزعابي على أن أبواب مسئولي وزارة الداخلية مفتوحة أمام الجميع وبخاصة الصحفيين للإجابة على استفساراتهم والرد على تساؤلاتهم ، مؤكدا أن الصحافة والإعلام هي العين الثانية للمؤسسات الأمنية.

من جهته، أشار العميد ناصر العنزي إلى أن الإدارة العامة للمرور حققت العديد من الانجازات حيث بلغ عدد المركبات المسجلة حتى نهاية عام 2011 (1554737) مركبة ويتم تسجيل (300) سيارة جديدة كل يوم .. كما تم إصدار (1259351) رخصة قيادة حتى نهاية عام 2011، وبلغ عدد المخالفات المرورية (3531791) مخالفة خلال عام 2011 وهو يعكس انخفاضا عن عددها في عام 2010.

وذكر أن الإدارة العامة للمرور قامت بحجز (27709) مركبة خلال العام الماضي وكذلك حجز (735) دراجة آلية .

وألمح إلى أن الحوادث المرورية خلال نفس الفترة بلغت (75194) ، وأن حالات الوفيات بسبب تلك الحوادث بلغت (493 ) حالة خلال العام الماضي مسجلة زيادة عن العام الذي سبقه بسبب استخدام الهواتف النقالة الذكية التي تشتت الانتباه وحدد انجازات المرور فيما يلي :-

أولا: نقل القوة الشرطية من العمل المكتبي إلى العمل الميداني .

ثانيا: استخدام كاميرات المراقبة لتحرير المخالفات.

ثالثا: تحويل منطقة أسواق المباركية للمشاة فقط.

رابعا: تشغيل برنامج الضمان البنكي آليا لتنشيط تأجير المركبات.

وقام مدير إدارة هندسة المرور العقيد مهندس سعدون الخالدي بتحديد المقترحات الهندسية التي تقدمت بها الإدارة العامة للمرور ومن بينها (29) مقترحا هندسيا عاطلا تم تنفيذ 7 مقترحات ومقترحين قيد التنفيذ ، (15) مقترحا تقوم وزارة الأشغال العامة بدراستها.

ونوه بالمشروع الوطني لتطوير حركة المرور والعمل على تأهيل ثلاث آلاف شرطي مرور و(500) مهندس بحلول عام 2015،وأشار إلى فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد التي تتضمن مسابقة بحث على مستوى الجامعات الحكومية والأهلية والمدارس الرسمية والخاصة، ومسابقة تصوير فوتوغرافي  - تصوير فيديو- ومسابقة بوسترات، وإقامة يوم مفتوح وإعداد إعلانات في الصحف والمحطات الفضائية، وعمل صفحة فيسبوك وحساب تويتر خاص باسبوع المرور بالإضافة إلى معرض في الافينيوز.

×