دراسة: نساء الخليج يملكن ثروات يقدر مجموعها بنحو 385 مليار دولار

كشف تقرير صدر في دبي اليوم الاثنين أن نساء الخليج يملكن ثروات يقدر مجموعها بنحو 385 مليار دولار.

أوضح تقرير شركة "الماسة كابيتال ليمتد" لإدارة الأصول البديلة أن المرأة الخليجية تتخذ اليوم خطوات جادة لتجاوز دورها التقليدي وتحرز تقدما ملحوظا على صعيد العمل، والتعليم، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية. أشار إلى أن النساء يشكلن 41% من سكان دول الخليج وتقدر نسبة العاملات منهن 16%.

وتحتضن السعودية والإمارات نحو ثلاثة أرباع إجمالي القوى العاملة النسائية في منطقة الخليج التي تضم 1.57 مليون امرأة.

وذكر أن السعودية تسهم بنسبة 54% من إجمالي القوة العاملة النسائية في منطقة الخليج، يليها الإمارات بمقدار 700 ألف امرأة عاملة، بينما تسهم بقية الدول الخليجية بنسب أقل تنوعا بين الكويت (10%)، وعمان (6%)، وقطر (5%)، والبحرين (4%").

قال شايلش داش المدير التنفيذي لشركة الماسة إنه في كثير من الأحيان يتم استثمار ثروات النساء في فئات الأصول الآمنة مثل السندات والودائع النقدية والمصرفية، وهو ما دفع بعض المؤسسات المالية إلى اتخاذ خطوات جدية للاستفادة من هذا النهج.

ودأبت المؤسسات المالية على تكريس هذه الأموال والاستفادة منها بالشكل الأمثل من خلال تأسيس فروع مصرفية خاصة بالسيدات، وتأسيس صناديق موجهة مثل "صندوق دانة للسيدات".

وأضاف أن 33% من المشاريع المملوكة من قبل النساء بالإمارات حققت عائدات بواقع يزيد على 100 ألف دولار سنويا مقارنةً مع عائدات بنسبة لا تتجاوز 13% ضمن شركات مماثلة في الدول المتقدمة كأمريكا