القوى العاملة: استقبال المسرحين من 'الخاص' الاثنين لتمديد فترة صرف البدل‎

اعلن برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فتح باب تسجيل المواطنين المسرحين من القطاع الخاص يوم الاثنين المقبل تطبيقا لقرار مجلس الوزراء الجديد بشأن تمديد مدة صرف بدل البطالة ستة اشهر اضافية بعد ان كانت مدة الصرف السابقة 18 شهرا.

وقال الامين العام المساعد لشؤون القوى العاملة في البرنامج ورئيس لجنة المسرحين فوزي المجدلي في تصريح صحافي اليوم ان قرار مجلس الوزراء رقم (75/2012) بشأن تعديل بعض احكام القرار السابق رقم (675/2009) ينص على تمديد فترة الصرف لمن صرف البدل له مدة 18 شهرا "كاملة" وتسري عليه احكام قرار مجلس الوزراء السابق.

واضاف المجدلي ان عدد المسرحين الذين اكتمل الصرف لهم لفترة 18 شهرا بلغ 133 مواطنا ومواطنة موضحا ان اجمالي عدد المسرحين الذين تم استقبالهم لدى البرنامج بلغ 1573 مسرحا تم قبول طلبات 1217 مسرحا منهم بينما لم تستكمل بيانات 19 مسرحا.

وذكر ان عدد حالات المسرحين الجاري الصرف لهم يبلغ 388 مسرحا منهم 218 مواطنا و 171 مواطنة.

وعن المستندات المطلوبة للمسرحين الذين صرف لهم البدل مدة 18 شهرا كاملة ويرغبون بتمديد مدة الصرف أفاد المجدلي بأن الحضور يجب أن يكون شخصيا على ان يحضر المسرح اصل البطالة المدنية وصورة عنها وشهادة من وزارة التجارة والصناعة تفيد بأنه ليس لصاحب العلاقة رخصة تجارة او شركة سارية المفعول.

وبين ان قيم البدل تعادل 60 بالمئة من الراتب المؤمن عليه في التأمينات (الاساسي - التكميلي) اضافة الى 220 دينارا كويتيا مشيرا الى ان بدل المسرحين لا يدخل ضمن خدمة التأمينات.

وقال ان صرف البدل يبدأ من الشهر التالي لتقديم المستندات دون أثر رجعي وذلك بعد موافقة لجنة المسرحين في حين يتوقف صرف البدل في حالة عدم المراجعة الدورية لدى البرنامج (الموعد المحدد من قبل ادارة التوظيف) ويعود الحق في الصرف بعد المراجعة مبينا ان الحق في صرف البدل يسقط في حالة رفض المتقدم فرصتين وظيفيتين تناسبان مؤهله وخبراته.

واشار المجدلي الى انه سيتم تحديد المواعيد اما عن طريق الموقع الالكتروني للبرنامج على شبكة الانترنت او الاتصال على مركز الاتصال (103) في الفترة الصباحية على ان تكون مواعيد الاستقبال في البرنامج من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثانية عشرة ظهرا.

وكان البرنامج اعلن عن شروط المستحقين لصرف البدل في القرار السابق وهي ان يكون المتقدم كويتي الجنسية والا يقل عمره عن 18 سنة والا يكون مؤمنا عليه بمدة ستة أشهر متصلة على الاقل بالمؤسسة العاملة للتأمينات الاجتماعية قبل انتهاء خدمته فضلا عن الا تكون خدمته قد انتهت بسبب الانقطاع عن العمل او بصدور حكم بعقوبة مقيدة للحرية في جناية او جريمة مخلة بالشرف او الامانة ما لم يكن قد رد اليه اعتباره وسجل لدى البرنامج.

وتتضمن الشروط أيضا ألا يكون مستحقا لمعاش تقاعدي ولا يجمع بين بدل المسرحين او اي مبالغ أخرى تمنح من الخزانة العامة للدولة الى جانب أن يكون انهاء الخدمة تم خلال الفترة من 1/8/2008 حتى 30/6/2011.

×