معارضون يقتحمون سفارات سوريا في الكويت ولندن وبرلين والقاهرة

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن قيام مجموعة من المقيمين السوريين فجر اليوم السبت ، باقتحام مبنى سفارة الجمهورية العربية السورية لدى دولة الكويت.

حيث قامت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية والمعنية بحراسة السفارات بإطلاق الأعيرة النارية للتحذير ، إلا أنهم استمروا في محاولتهم اقتحام مبنى السفارة، وقاموا بإنزال العلم وعبثوا وأتلفوا العديد من مرافق المبنى ، مما أدي إلي إصابة عدد من رجال الأمن المعنيين بحراسة أمن السفارة من رجال الشرطة.

ولم يتعرض السفير السوري وأياً من الدبلوماسيين العاملين بالسفارة لأية أذى من جراء عملية الاقتحام.

كما تم ضبط وإلقاء القبض على عدد من المتهمين السوريين الذين شاركوا في عملية الاقتحام، ومن بينهم عدداً من المواطنين الكويتيين.

وأسفت وزارة الداخلية لوقوع مثل هذا المس أو الاعتداء على أية من البعثات الدبلوماسيه العامله بدولة الكويت، والذي يعد خرقا لتشريعات وقوانين الدولة والمواثيق والمعاهـدات الدولية التي تحمي مقرات السفارات وأعضاء الهيئات الدبلوماسية ولا يجوز مطلقا تعريضها للتهديد أو لمثل هذه الأعمال التخريبية.

وقال مسؤول في السفارة السورية بالقاهرة وشاهد عيان ان حشدا من السوريين اقتحم السفارة وحطم اثاثها وتجهيزاتها وأضرم النيران في اجزاء من المبنى احتجاجا على الاحداث الدموية في سوريا.

ونظمت مسيرات ايضا امام السفارات السورية في بريطانيا والمانيا والولايات المتحدة بعدما قال نشطاء في حقوق الانسان ان اكثر من 200 شخص قتلوا في قصف للقوات الحكومية على مدينة حمص.

وفي القاهرة قال عمار محمد المسؤول بالسفارة ان مسؤولي امن ابلغوه عن الهجوم الذي وقع ليلا وانهم وصلوا للموقع لتقييم الاضرار.

وبدا المشهد هادئا بحلول الساعات الاولى من صباح السبت وكان افراد من الشرطة المصرية يحرسون السفارة.

وتجمع مئات المتظاهرين امام مركز للشرطة على بعد بضعة شوارع من السفارة للمطالبة باطلاق سراح ما يصل الى 11 سوريا ومصريا قالوا انهم اعتقلوا خلال الاحتجاج امام مقر البعثة.

وكانت بوابة السفارة الواقعة بوسط القاهرة محطمة كما كان الاثاث واجهزة كمبيوتر بالطابق الثاني مدمرة ايضا وفقا لشاهد من رويترز عاين الموقع عقب الهجوم.وقال الشاهد ان اجزاء من الطابق الاول كانت محترقة.

واعلنت الشرطة الالمانية في بيان ان حوالى عشرين شخصا اقتحموا الجمعة مقر السفارة السورية في برلين والحقوا بعض الاضرار المادية قبل ان يتم اجلاؤهم من جانب الشرطة.

واشار البيان الى ان المتظاهرين "وجميعهم سوريون او من اصل سوري" اقتحموا المبنى قرابة الساعة 30,16 (30,15 تغ) و"دمروا قطع اثاث في مكاتب عدة وعلقوا علما على النافذة" قبل ان "يكتبوا شعارات على الواجهة".

وبعد التسلل الى السفارة، "وصلت الشرطة بسرعة الى المكان واعتقلت (المتظاهرين) الذين لم يبدوا اي مقاومة" بحسب البيان.

واطلقت الشرطة سراح هؤلاء في وقت لاحق بعد تسجيل هوياتهم.

من جهة اخرى، قالت الشرطة البريطانية ان خمسة اشخاص اوقفوا بعدما اقتحم محتجون سوريون سفارة بلدهم في لندن.

وتجمع نحو 150 شخصا من المحتجين خارج المبنى الواقع في ساحة بلغريف في وسط لندن.

وقال ناطق باسم الشرطة البريطانية ان الرجال الخمسة اعتقلوا لاخلالهم بالنظام العام بعد تظاهرة جرت حوالى الساعة الثانية بتوقيت غرينتش، مؤكدا ان "الشرطة تنتشر في المكان لضمان امنه". وقالت البي بي سي ان بعض نوافذ مبنى السفارة حطمت.

وجاءت التظاهرات بينما تحدثت انباء عن اقتحام الجيش السوري لمدينة حمص (وسط) وقصفها ليل الجمعة السبت ما ادى الى مقتل 217 مدنيا على الاقل, حسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ونفى التلفزيون السوري الرسمي اليوم السبت ان يكون الجيش السوري قصف مدينة حمص او دخلها, معتبرا ان بث مثل هذه الانباء يندرج في اطار تصعيد "للتأثير على مواقف بعض الدول في مجلس الامن الدولي".

{gallery}http://www.flickr.com/photos/kuwaitnews/sets/72157629168807503/{/gallery}

×