الوزير الشمالي: تطعيمات السحايا متوفرة بكميات كافية ولا داعي للقلق

طمأن وزير الصحة مصطفى الشمالي المواطنين والمقيمين بأن الحالات المصابة بمرض السحايا تحت السيطرة وهي حالات بسيطة لا تتعدى 6 حالات منذ عام 2011-2012  مؤكداً أنها تعتبر اقل من المعدلات العالمية بكثير جدا حيث ان العالمية تبدأ من 10 حالات لكل 100 الف.

جاء ذلك خلال زياته التفقدية التي قام بها عصر اليوم الخميس لمستشفى الفروانية.

واشار الى ان الحالات تتلقى العلاج في مستشفيات وزارة الصحة حيث ان هناك حالة في مستشفى مبارك الكبير واخرى في الصباح واخرى في الاميري والفروانية، نافيا ان يكون هناك توجه لإغلاق مستشفى الفروانية بأمر من منظمة الصحة العالمية مؤكداً ان المستشفى يعمل بشكل كامل ولا داعي لإغلاقه.

وقال "ان السحايا مستورده من الخارج وطعمنا حتى الان 10 الاف حالة والتطعيمات متوفرة وبكميات كافية ولا داعي للقلق".

ومن جهته اكد الوكيل المساعد لشئون الفنية الدكتور خالد السهلاوي ان التشخيص لحالات السحايا يكون دقيق عن طريق اخذ السائل من الظهر وتحاليل الدم ليتم اثبات انه التهاب سحايا مشيراً الى ان هذا النوع من السحايا يزيد وقت الزحمة والحج وفترة الشتاء.

واوضح ان جميع الحالات مستقرة وتسير بشكل جيد للتشافي مبيناً ان المرض ينتقل عن طريق الكحه او التقرب من المرضى المصابين بالمرض عن طريق التنفس او غيرها من الامور الاخرى.

واشار الى ان انتقال المرض كان عن طريق احدى المجمعات بسبب كثرة الازدحام به , كما اوضح ان الوقاية خير من العلاج عن طريق الابتعاد عن المرضى والحرص اثناء دخول الاماكن المزدحمة.

ولفت الى ان السحايا من احد الامراض التي نستطيع السيطرة عليها مؤكداً اننا "ديرة خير" والتطعيمات متوفرة لدينا , كما طعمنا حتى الان 10 الاف حالة.

ومن جهته اكد رئيس قسم مكافحه الاوبئه الدكتور مصعب الصالح انه تم ابلاغ منظمه الصحه اليوم تطبيقا للاوائح الدولية عن الحالات في الكويت، مشيرا الى انه تم رصد معلومات على بعض المواقع الاكترونيه تفيد ان منظمه الصحه العالميه طالبت دوله الكويت بإغلاق بعض المؤسسات بما فيها مستشفى الفروانيه ولكن منظمه الصحة نفت ان تكون هذا المواقع تخصها  ان هذا الامر عار تماما عن الصحة ولم يصل اي شيئ من هذا القبيل اليهم ولم يعلنوا على اي مواقع بمثل هذه الامور المتداوله.

وافادوا بأن اجرائهم في مثل هذه الامور الحساسه يكون بمخاطبه الوزير او الوكيل بصفه مباشره وهذالم يحدث.

×