الداخلية تصدر قرارات تنظيمية لبدء استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجلس الأمة

تفتح الادارة العامة للانتخابات غدا أبوابها لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين للترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الرابع عشر.

وأصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود قراراًً وزارياًً يقضي بتشكيل اللجنة الأمنية للإعداد والتحضير والتنفيذ لانتخابات مجلس الأمة 2012 برئاسة وعضوية كبار القيادات الأمنية المؤلفة من وكيل وزارة الداخلية الفريق غازي عبدالرحمن العمر قائداًً تنفيذياًً والفريق سليمان فهد الفهد مساعداًً للقائد التنفيذي والفريق الشيخ أحمد نواف الصباح منسقا عاما.

كما شكل قيادات للإسناد الميداني من قائد قيادة الأمن العام اللواء محمود محمد الدوسري وقائد قيادة تنظيم السير والمرافق اللواء د. مصطفي حسين الزعابي وقائد قيادة الأمن الوقائي والجنائي اللواء عبدالحميد عبدالرحيم العوضي وقائد قيادة العمليات اللواء عبدالله يوسف المهنا وقائد قيادة التدخل والسيطرة العميد على ماضي فيروز.

وتضمن القرار تشكيل قيادات أمنية للدوائر من قائد قيادة أمن انتخاب الدائرة الثانية اللواء طارق على حمادة والرابعة اللواء عبدالفتاح عبدالمحسن العلي والثالثة اللواء ابراهيم سليمان الطراح والخامسة العميد عبداللطيف سالم الوهيب والأولي بقيادة العميد غلوم حبيب غلوم علي.

واشار القرار اسناد تشكيل قيادات الدعم الإداري إلى قائد قيادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشيخ مشعل جابر الصباح وقيادة الخدمات المساندة للواء عيد عبدالله المطيري وقيادة الشئون المالية والإدارية للواء بدر عبدالله الجري وقيادة الشئون القانونية للعميد أسعد عبدالرحمن الرويح، واسند أمانة سر اللجنة الأمنية ومساعداًً لقائد قيادة العمليات اللواء جمال حاتم الصايغ.

كما أصدر الحمود قرارا وزاريا يقضي بتشكيل لجنة فحص طلبات الترشيح لعضوية مجلس الأمة برئاسة المحامي العام الأول المستشار سلطان ماجد بوجروه وعضوية مدير عام الإدارة العامة للأدلة الجنائية اللواء د. فهد ابراهيم الدوسري ومساعد مدير عام الإدارة العامة لتنفيذ الأحكام العميد ابراهيم عبدالعزيز العيسي والمدعي العام العميد صلاح عبدالله العوده بالإدارة العامة للتحقيقات ومساعد مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية العميد محمد سليمان السعيد والمستشار المساعد صلاح عتيق الماجد بإدارة الفتوي والتشريع ومقرر اللجنة الرائد صلاح أحمد الشطي من الإدارة العامة للشئون القانونية، وتختص اللجنة بفحص طلبات المتقدمين للترشيح لعضوية مجلس الأمة والبت في مدى انطباق شروط الترشيح عليهم وفقاًً لأحكام القانون رقم 35/62 مع مراعاة المواعيد المقررة لذلك قانونيا.

ويتضمن نص القرار نظام عقد اللجنة، وذلك بمقر إدارة الانتخابات التابعة للإدارة العامة للشئون القانونية والتي لها حق الاستعانة بمن تراه مناسباًً لإنجاز عملها، كما أعطي لها الحق في طلب أية معلومات أو مستندات من أية جهة بهذا الخصوص، وسوف تتولي اللجنة إعداد تقرير ختامي بنتائج أعملها فور الانتهاء ورفعه لمعالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية.

وأعلن مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة الداخلية العميد أسعد الرويح شروط الترشيح لعضوية مجلس الأمة 2012 وذلك في اعقاب صدور المرسوم الأميري بالدعوة إلى إجراءات الانتخابات ونشره بالجريدة الرسمية.

وأشار العميد الرويح في اعلانه عن شروط الترشيح وكيفية الحصول على طلب الترشيح وتقديمه وكيفية التنازل عن الترشيح استنادا الى:

وفقاً لأحكام القوانين رقم (35لسنة 1962) في شأن انتخابات مجلس الأمة والقوانين المعدلة له.

وبناء على المرسوم رقم (447 لسنة 2011) بدعوه الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة والمنشور في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) ملحق العدد رقم (1058) الصادر يوم الثلاثاء الموافق 20/12/2011.

يفتح باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة اعتباراًمن صباح يوم الأربعاء الموافق 21/12/2011 ويستمر حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الجمعة الموافق 30/12/02011.

 

ويسر وزارة الداخلية أن توجه عناية كل من يريد الترشيح لعضوية مجلس الأمة – من الناخبين الكرام – مراعة التالي:-

أولاً : شروط الترشيح:

يشترط في من يريد ترشيح نفسه أن تتوافر فيه الشروط التالية:

1.   أن يكون كويتي الجنسية بصفة أًصلية وفقاًً للقانون.

2.   أن يكون أسمة مدرجاًً في أحد جداول الانتخاب.

3.   ألا تقل سنة يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية.

4.   أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

5.   ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

ثانياً: كيفية الحصول على طلب الترشيح وتقديمه:

1- يتقدم طالب الترشيح إلى إدارة شئون الانتخابات في المقر الكائن بمنطقة الشيوخ السكنية (ب) مقابل الجمعية، وذلك من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الواحدة والنصف ظهراًً لإستلام طلب الترشيح الذى أعد لهذا الغرض مصطحباً معه شهادة الجنسية الأصلية وعدد (2) صورة شخصية.

2- يتولى طالب الترشيح بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشيح وتوقيعه.

3- يدفع طالب الترشيح مبلغ التامين المنصوص عليه في المادة (21) من القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، وقدره خمسون ديناراًمقابل حصوله على إيصال بالسداد.

4- يتوجه طالب الترشيح أثناء ساعات الدوام الرسمي خلال الفترة المحددة لفتح باب الترشيح إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليها.

ثالثاً: كيفية التنازل عن الترشيح:

للمرشح الحق في التنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة إلى مخفر الشرطة الذى قدم فيه طلب الترشيح، وذلك في موعد أقصاه قبل ميعاد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل.

رابعا:

لا يجوز أن يرشح أحد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية، وإذا تبين أنه مرشح في أكثر من دائرة وجب عليه التنازل عن ترشيح نفسه فيما زاد عن دائرة واحدة قبل أغلاق باب الترشيح فإذا لم يفعل ذلك أعتبر ترشيحه في جميع الدوائر كأن لم يكن.

خامسا:

إذا كان من يريد ترشيح نفسه من الفئات المبينة بعد، فعليه مراعاة أحكام المادة (23) من القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له والمادة (13/3) من القانون رقم (53 لسنة 2001) في شأن الإدارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية:

1- ممولوا الوظائف العامة لا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة أي اختصاص وظيفتهم.

2- الوزراء ورجال القضاء، والنيابة العامة، وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم إلا إذا استقالوا مسبقا من وظائفهم.

3- رؤساء لجان قيد الناخبين وأعضائها واقربائهم من الدرجة الأولي لا يجوز لهم ترشيح أنفسهم في دوائر عمل هذه اللجان ما لم يكونوا قد تنحوا عن الاشتراك في أعمالها.

سادسا:

إذا كان من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش أو الشرطة فعليه أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم الترشيح.

×