صندوق التنمية يقرض سريلانكا ثلاثة ملايين دينار لتطوير جامعة سريلانكية

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم في مدينة كولومبو على إتفاقية قرض مع الجمهورية السريلانكية الديموقراطية الإشتراكية ويقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 3 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 10.2 مليون دولار أمريكي) للجمهورية السريلانكية الديمقراطية الإشتراكية للإسهام في تمويل مشروع تطوير جامعة جنوب شرق سريلانكا (المرحلة الأولى – الجزء الثاني).

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن الجمهورية السريلانكية الديموقراطية الإشتراكية الدكتور ب . ب جاياساندا وكيل وزارة المالية والتخطيط، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية هشام إبراهيم الوقيان - نائب المدير العام.

ويمثل المشروع المرحلة الأولى – الجزء الثاني من خطة لتطوير جامعة جنوب شرق سريلانكا في إقليم امبارا تهدف إلى دعم التنمية الإجتماعية والنمو الإقتصادي لسريلانكا من خلال تحسين نوعية البرامج التعليمية بالجامعة المذكورة ، بحيث تلبي الاحتياجات الإقليمية والوطنية والزيادة في أعداد الطلبة عن طريق تطوير البنية التحتية للجامعة وإدخال برامج جديدة لتخصصات علمية مطلوبة.

يتكون المشروع من أعمال إنشاء مباني كليات تخصصية ومرافق خدمية حديثة لحرم الجامعة الجديد ، كما يتضمن المشروع القيام بتنفيذ جزء كبير من أعمال البنية التحتية والإعمال الخارجية ، وتوريد وتركيب الأثاث والتجهيزات التعليمية الفنية وأجهزة تكنولوجيا المعلومات اللازمة لمركز الكمبيوتر بالإضافة إلي الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ المشروع.

وبنفاذ هذا القرض يكون الصندوق قد قدم إثنا عشر قرضاً للجمهورية السريلانكية الديموقراطية الإشتراكية حيث سبق أن قدم لها الصندوق أحد عشر قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية 49.6 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل حوالي 169 مليون دولار أمريكي . كما قدم الصندوق لسريلانكا معونة فنية بمبلغ 250 ألف د.ك ، وهو ما يعادل حوالي 852 ألف دولار أمريكي للمساهمة في إعداد دراسة جدوى لمشروع موراجولا الكهرومائي.

×