إتحاد العمال: وزير العدل رفض الالتزام بالاتفاقيات الدولية وندرس تقديم شكوى دولية

كشف الاتحاد العام لعمال الكويت اليوم الخميس أن وزير العدل احمد المليفي رفض الالتزام بالاتفاقيات الدولية بشأن حقوق النقابيين، مؤكداً أن ذلك يهدد دولة الكويت باتخاذ إجراءات صارمة من قبل منظمة العمل الدولية.

وندد البيان باللهجة التصعيدية التي تحدث بها الوزير على اثر الاجتماع الذي عقدته معه نقابة القانونيين من اجل إيجاد حل لمشكلة المضربين وإنهاء إضرابهم، حيث أعلن أن الاتفاقيات الدولية غير ملزمة له، وانه سوف يستند إلى القوانين المحلية ويوقع العقوبات على القانونيين المضربين ، أن هذه اللهجة لا تبشر بتجاوب من قبل الوزير للمطالب المطروحة ولا تشير إلى رغبة في إنهاء المشكلة.

وأوضح البيان أن الاتحاد العام لعمال الكويت يود أن يذكر الوزير بان دولة الكويت قد صادقت على اتفاقيات العمل الدولية التي تحمي الحقوق والحريات النقابية وممارسة العمل النقابي، بما في ذلك حق الإضراب، كما أن الاتفاقيات التي تتم المصادقة عليها تصبح بمثابة قانون محلي ملزم ، وأي خرق لها يعتبر انتهاكا لهذه الحقوق والحريات، وهو في عرف معايير العمل الدولية أمر يوجب إنزال العقاب بالدولة التي ترتكبه.

أضاف البيان ان الاتحاد العام لعمال الكويت يعرب عن شجبه واستنكاره لهذه اللهجة التصعيدية التي تحدث بها وزير العدل مع قيادة نقابة القانونيين، ولتنكره للمطالب المحقة لهم ، ورفضه الالتزام بمعايير العمل الدولية والاتفاقيات المعبرة عنها التي صادقت عليها الدولة.

ووجه الإتحاد رسالة عبر البيان جاء فيها أن الأولى بالوزير المليفي أن يبدي تفهما للمطالب وتجاوبا مع قيادة النقابة ، وهو في أول يوم عمل له على رأس الوزارة ، بدلا من اللجوء إلى لغة التهديد والوعيد وتصعيد حدة التوتر بينه وبين العاملين في وزارته وهذا مؤشر خطير لا يجوز التغاضي عنه.

هذا وقد دعا الاتحاد العام في ختام بيانه الى اجتماع طارئ لمجلسه التنفيذي خلال الأيام القليلة القادمة لتدارس تداعيات هذا الموقف ، وبحث إمكانية تقديم شكوى إلى منظمة العمل الدولية بهذا الخصوص ، والإجراءات التنظيمية اللازمة لذلك ، من اجل وقف هذا الانتهاك الصارخ للحقوق والحريات النقابية ولاتفاقيات العمل الدولية.

وتمنى الإتحاد من رئيس مجلس الوزراء التدخل الحازم والسريع بناء لكتابنا الذي وجهناه إليه قبل أيام ، من اجل إعادة الأمور إلى نصابها تداركا لتبعات هذا الموقف.

وعلى صعيد متصل كشف سكرتير عام الاتحاد العام لعمال الكويت عبد الرحمن الغانم لصحيفة " كويت نيوز" أن المجلس التنفيذي قرر الاجتماع لبحث خطورة الموقف وتفهم هذا الأمر ودراسة تقديم شكوى دولية لمنظمة العمل الدولية على أثر رد فعل الوزير الخاص بهذا الأمر.