أول عملية لاستئصال ورم الكبد في المستشفى العسكري

أجرى الفريق الجراحي الطبي في مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة أول عملية جراحية لاستئصال ورم  يبلغ طوله( 19x 15سم) في الفص الأيمن من الكبد لمريضة تبلغ من العمر 60 سنة.

واستغرقت العملية 3 ساعات أجراها فريق طبي مكون من 3 أطباء جراحين، وهم الفريق الطبي من العقيد طبيب محمد غلفيص العجمي رئيس قسم الجراحة و الرائد طبيب  وليد مندني مال الله اختصاصي جراحة عامة وأورام الكبد و البنكرياس و الرائد طبيب عبدالله مشاري المليفي اختصاصي جراحة عامة و مناظير .

ومن جهته أفاد الرائد طبيب وليد مال الله بأن المريضة كانت تعاني ألام مزمنة بالبطن نتيجة هذا الورم ، وبعد عمل الفحوصات اللازمة تقرر عمل عملية جراحية لاستئصال الورم بالكامل، وتعتبر هذه احد العمليات التخصصية النادرة و الدقيقة  لقربها من الوظائف الحيوية للجسم و التي تم استئصالها بنجاح خلال 3 ساعات وهي أول عملية تجرى من هذا النوع في مستشفي القوات المسلحة .

ومن جانبه أكد الرائد طبيب عبدالله المليفي إن مستشفي جابر الأحمد للقوات المسلحة لديها الإمكانيات الكاملة  لإجراء جميع العمليات الجراحية بالمنظار، ونظرا للحجم الكبير لهذا الورم  الذي غطى غالبية الفص الأيمن من الكبد توجب علينا عمل الفتح الجراحي لاستخراجه  بحمد الله دون أي أعراض جانبية أو مضاعفات.

ومن جهته قال رئيس قسم الجراحة العقيد طبيب محمد العجمي أن بعد إجراء العملية الجراحية استقرت حالة المريضة الصحية وتلاشى الألم كليّاً حيث وضعت بالعناية المركزة لمدة 24 ساعة و من ثم تم نقلها بالجناح وهي بصحة جيده جدا.

وأضاف د.العجمي إن هذا النجاح تم بمجهود كوادر طبية كويتية بحته ‘  يضاف للنجاحات المتوالية التي حققتها والتي ما زالت تحققها الخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل عام و قسم الجراحة العامة  بشكل خاص  بما يجده هذا القسم من دعم دائم وكبير من معالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح.

وتجدر الإشارة أن قسم الجراحة بمستشفي جابر الأحمد للقوات المسلحة افتتح مؤخراً عيادة جراحة الكبد و البنكرياس  لمرضى مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة.

×